تعرّف على الإجراءات التي اتخذتها إمارات المناطق في السعودية للحد من مخالفات التوطين
تعرّف على الإجراءات التي اتخذتها إمارات المناطق في السعودية للحد من مخالفات التوطينتعرّف على الإجراءات التي اتخذتها إمارات المناطق في السعودية للحد من مخالفات التوطين

تعرّف على الإجراءات التي اتخذتها إمارات المناطق في السعودية للحد من مخالفات التوطين

بدأت عدة إمارات لمناطق المملكة العربية السعودية اتخاذ إجراءات لزيادة نسبة توطين الوظائف في القطاعات المختلفة، وذلك بعدما رصدت لجنة التوطين تلاعبا من قبل منشآت القطاع الخاص في 19 مجالا مختلفا.

وكشفت لجان التوطين، بحسب مصادر، عن إسناد هذه المؤسسات للوظائف ذات الرواتب المنخفضة للسعوديين مثل الحراسات الأمنية والاستقبال، موضحة أن هناك تفضيلا للعمالة الوافدة على المواطنين، بزعم أن إنتاجية الكوادر الوطنية أقل، وتدريبها يكلف مبالغ عالية، بحسب صحيفة "الوطن".

ورصدت اللجان 11 ملاحظة في مجال التوطين بالمؤسسات، أهمها طول فترات الدوام، وعدم وجود ترقيات وحوافز، واستمرار عمليات التوطين الوهمي، بالإضافة لتوظيف وافدين في وظائف مخصصة للسعوديين، وضعف جهود المنشآت لاستقطاب الكوادر الوطنية.

وذكرت المصادر أن من بين النشاطات التي تم رصد التلاعب بها المولات، ومحال العطورات، والاكسسوارات، والتجميل، ومحال الذهب، والمطاعم، بالإضافة لوكالات السفر، والمستوصفات، والمستشفيات، والصيدليات، إلى جانب قطاعات المقاولات، ومحال الصيانة والتشغيل.

وشددت إمارات المناطق على ضرورة العمل على زيادة نسب التوطين، وذلك بالتنسيق مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والحرص على توفير فرص عمل مختلفة ومتنوعة للمواطنين في المجالات كافة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com