مجلس الوزراء السعودي يحدد موعد بدء تطبيق "الضريبة الانتقائية" رسميًا
مجلس الوزراء السعودي يحدد موعد بدء تطبيق "الضريبة الانتقائية" رسميًامجلس الوزراء السعودي يحدد موعد بدء تطبيق "الضريبة الانتقائية" رسميًا

مجلس الوزراء السعودي يحدد موعد بدء تطبيق "الضريبة الانتقائية" رسميًا

أعلن مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية رسميًا بدء تطبيق نظام الضريبة الانتقائية بعد 15 يومًا تحسب منذ اليوم، ودعا العاملين في المجال إلى تصحيح أوضاعهم ومخاطبة الجهات المختصة بهذا الشأن، تجنبًا لمخالفة النظام الجديد.

وجاء في الجريدة الرسمية، اليوم الجمعة، نص قرار المجلس والذي تم إقرار نظام الضريبة الانتقائية فيه بشكل نهائي، وبين كيفية تنفيذها والعقوبات التي ستفرض على المخالفين، على أن يتولى موظفون بالهيئة العامة للزكاة والدخل الرقابة والتفتيش وضبط مخالفات أحكام النظام، ويحق لهم دخول المستودعات الضريبية أو المتاجر أو غيرها من الصلاحيات اللازمة لأداء مهامهم. وفقًا لموقع "أخبار 24".

وستتولى الهيئة العامة للزكاة والدخل، بحسب القرار، إيقاع العقوبات المنصوص عليها في النظام وذلك من قبل محافظ الهيئة، أو من يتم تفويضه من مجلس الإدارة.

وبين النص أن العقوبات تشمل معاقبة المتهربين من الضريبة بغرامة لا تقل عن قيمة الضريبة المستحقة ولا تزيد على ثلاثة أمثال قيمة السلع الانتقائية محل التهرب، إلى جانب معاقبة كل من لم يسدد الضريبة المستحقة خلال المدة التي تحددها اللائحة بغرامة تعادل 5٪ من قيمة الضريبة غير المسددة؛ عن كل شهر أو جزء منه لم تسدد عنه الضريبة.

وتشمل العقوبات أيضًا تغريم الأشخاص الذين يمنعون أو يعيقون موظفي الهيئة من أداء واجباتهم الوظيفية أو عدم الالتزام بتقديم المعلومات التي تطلبها الهيئة، أو مخالفة أي حكم آخر من أحكام النظام أو اللائحة بغرامة لا تزيد عن 50 ألف ريال، وأما في حال تكرار المخالفة نفسها خلال ثلاث سنوات من تاريخ صدور قرار الهيئة بثبوت المخالفة، تضاعف الغرامة المقررة في حق المخالف بموجب ذلك القرار، إلى جانب إمكانية تعليق الترخيص لمدة لا تزيد على ستة أشهر.

وأمهل النظام الجديد من يصدر ضده قرار العقوبة، التظلم أمام الجهات القضائية المختصة، خلال مدة أقصاها 30 يومًا من تاريخ العلم به، كما منح مكافأة مالية لكل من يسهم من غير موظفي الهيئة في الكشف عن مخالفات النظام واللائحة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com