ليس للأكل.. كتاب من الزبيب الطبيعي بدلاً من الورق يجذب زوار معرض الرياض للكتاب

ليس للأكل.. كتاب من الزبيب الطبيعي بدلاً من الورق يجذب زوار معرض الرياض للكتاب
المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

يلقى كتاب تعرضه شركة ماليزية مشاركة في معرض الرياض الدولي للكتاب في المملكة العربية السعودية، المنعقد حالياً في عاصمة السعودية، إقبالاً كثيفاً من زوار المعرض بسبب غرابته، إذ أنّ أوراقه مصنوعة من ثمار الزبيب الطبيعي وليس من الورق التقليدي المصنوع من الخشب.

وإضافة لغرابة المادة المصنوع منها، تم عرض الكتاب داخل حوض مائي صغير لإثبات أنه مقاوم للماء أيضاً، حيث أنّ أوراقه مصنوعة من خليط يضم الزبيب الطبيعي ومادة مستخرجة من الأحجار الكلسية أنتجت بعد استخدام عدة تقنيات عليها ورقة أشبه بالبلاستيك.

ويقول مسؤولو الشركة الماليزية التي صنعت الكتاب، إن الكتاب الجديد أغلى 30% من الكتاب التقليدي المصنوع من الورق العادي، ولكنه يتميز بالحفاظ على البيئة، من خلال اعتماده كلياً على الأحجار الكلسية والزبيب الطبيعي بدلاً من أخشاب الأشجار التي يصنع منها الورق التقليدي.

وتقول الشركة إنها تقوم بجمع الأحجار من المقالع في جميع أنحاء العالم ومن ثم تستخرج بودرة من حجر الكلس (الجير) وتحولها إلى جسيمات صغيرة وتجمع معها الزبيب الطبيعي لتنتج ورقاً مضاداً للماء.

ولا تعرض الشركة إلا نسخة واحدة من أصل ثلاث نسخ من الكتاب الذي يتحدث عن قصة بطل اسمه “هانتو”، ترجمت قصته إلى 7 لغات، فيما تعرض النسختان الباقيتان في القصر الملكي بماليزيا، فيما صنع غلاف النسخ الثلاث من جلد الماعز.

والكتاب ليس للبيع، وإنما للعرض فقط، إذ تسعى الشركة لترويج منتجها الجديد في معارض الكتب بعدة دول في محاولة لترويج مفهوم جديدة لصناعة الكتب يقوم على أوراقها الجديدة التي أنتجتها بدلاً من الأوراق التقليدية.

ويختتم معرض الرياض الدولي للكتاب فعالياته يوم السبت المقبل منهياً عشرة أيام استقبل فيها لحد الآن أكثر من 150 ألف زائر جاءوا للاطلاع على 260 ألف عنوان كتاب ورقي و 900 ألف عنوان إلكتروني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث