مستثمرون أمريكيون يشيدون بالإصلاحات الاقتصادية في السعودية
مستثمرون أمريكيون يشيدون بالإصلاحات الاقتصادية في السعوديةمستثمرون أمريكيون يشيدون بالإصلاحات الاقتصادية في السعودية

مستثمرون أمريكيون يشيدون بالإصلاحات الاقتصادية في السعودية

 أشادت شركتا "بلاك روك" لإدارة الأصول، و"داو كيميكال" للكيماويات، في المملكة العربية السعودية، بعدما قالت إنها ماضية بعزم في الإصلاحات والاستثمارات خارج قطاع النفط.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "داو كيميكال"، أندرو ليفريس، في المنتدى الاقتصادي العالمي، في دافوس، الخميس، خلال جلسة مخصصة للشأن السعودي: "نرى شفافية مدهشة، كما هو الحال في أي مكان نستثمر فيه بما في ذلك الولايات المتحدة".

وقال لورانس فينك، الرئيس التنفيذي لشركة "بلاك روك"، أكبر مديري الأصول في العالم: "ما نراه من الحكومة السعودية هو من دواعي السرور".

 وتدير شركة "بلاك روك" أصولا بقيمة خمسة تريليونات دولار، كما أن لشركة "داو كيميكال" مشروعًا مشتركًا للكيماويات في السعودية.

وأعلنت السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم  خطة لإصلاح وتحديث اقتصادها تهدف إلى تقليص اعتماد المملكة على الطاقة وتطوير القطاعات الخاصة.

وقال وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، في نفس الجلسة: "الطائرات الجامبو لا تطير بمحرك واحد"، مضيفًا أن المملكة ستطور قطاعي التعدين والطاقة المتجددة بها، وستستثمر بقوة في الخارج مثلما فعلت في الآونة الأخيرة مع شركة أوبر.

كما تستعد المملكة لإدراج شركة النفط الحكومية العملاقة "أرامكو" في إحدى البورصات الكبرى خلال السنوات المقبلة أملًا بالوصول بقيمة الشركة إلى ما يربو على تريليون دولار وهو ما يجعلها أعلى قيمة من أي شركة مدرجة حاليًا.

وقال فينك: "إن التزام السعودية بالإصلاح يختلف عن الكثير من الدول التي أشار إلى أن إصلاحاتها فشلت لعدم بنائها على متغيرات السوق وافتقارها للالتزام الحقيقي من الحكومة". وتابع: "أرى أن الحكومة السعودية واثقة من نفسها، وعندما ترى هذه الثقة فإن المستثمرين سيثقون في هذا أيضا".

وأضاف: "إذا استطعنا إيجاد المزيد من هذه الفرص كتلك التي في السعودية سنبني عالمًا أكثر أمنًا لاستثماراتنا"، مشيرًا إلى مناقشات مع المستثمرين بخصوص "أرامكو" السعودية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com