السفير العراقي بالقاهرة يعلن تفعيل اتفاق إمداد مصر بمليون برميل من النفط شهرياً

السفير العراقي بالقاهرة يعلن تفعيل اتفاق إمداد مصر بمليون برميل من النفط شهرياً

أعلن حبيب الصدر السفير العراقي بالقاهرة، عن إمداد بلاده لمصر بمليون برميل نفط شهرياً، موضحًا أن الاتفاقية التي أبرمت بين البلدين في هذا الشأن، سيتم تنفيذها خلال أيام.

وأوضح السفير العراقي في تصريحات رسمية، أن النفط الذي ستحصل عليه مصر، سيتم استخراجه من آبار البصرة، في الوقت الذي أشار فيه إلى إمكانية زيادة الكمية، خلال الفترة القادمة.

وكان مصدر في وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، ذكر منذ نحو أسبوع  أن بلاده طلبت من العراق تفعيل اتفاق توريد مليون برميل من خام البصرة لتكريرها في مصافي القاهرة، حيث كان من المفترض أن يدخل الاتفاق حيز التنفيذ مطلع العام الجاري.

ووقعت مصر والعراق الاتفاق، في مارس/آذار 2016، وخضع للمناقشة مجددا أثناء زيارة وزير البترول المصري، طارق الملا، إلى بغداد في نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2016.

وترى مصر أن الاتفاق حال تفعيله، سيصب في مصلحة البلدين، لأنه سيسد احتياجات الجانب العراقي من المشتقات النفطية، إضافة إلى توفير الخام الذي ترغب القاهرة في شرائه، وخاصة بعد أزمة أرامكو السعودية.

وتعمل شركات مصرية حاليا في البصرة في مجالات النفط والغاز، علما بأن هيئة البترول المصرية شريك في الحقل النفطي “بلوك 9″، جنوبي العراق، بنسبة 10%.

الحوالات الصفراء..

من جهة أخرى، ألمح السفير العراقي إلى دراسة بلاده لطلب مصر بالحصول على فوائد لما يعرف بـ”الحوالات الصفراء” لأصحابها المصريين الذين كانوا يعملون بالعراق أثناء فترة الحرب، مؤكداً حصول المصريين على القيم الحقيقية لكافة الحوالات.

ونوه السفير إلى استقدام عمالة مصرية وشركات مقاولات لإعادة إعمار المدن، التي كانت تحت سيطرة تنظيم”داعش” خلال الفترة القادمة.

وقال إن وفداً مصريًا قام منذ شهرين بزيارة للعراق من أجل الاستفادة من الخبرة المصرية في إعادة تأهيل مصانع ومنشآت تعطلت ودمرت خلال الفترة الماضية.