جنوب أفريقيا تلعب على "الحبلين" السعودي الإيراني
جنوب أفريقيا تلعب على "الحبلين" السعودي الإيرانيجنوب أفريقيا تلعب على "الحبلين" السعودي الإيراني

جنوب أفريقيا تلعب على "الحبلين" السعودي الإيراني

دبي/جوهانسبرج  - بدأ رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما اليوم الأحد زيارة لإيران،  لتعزيز روابط السياسة والتجارة والاستثمار مع طهران بعد أقل من شهر على زيارة مشابهة للسعودية لتقوية نواحي التعاون بين بلاده والمملكة.

وتأمل جنوب إفريقيا على ما يبدو أن تستفيد من السعودية وإيران دون أن تتأثر بالتوتر الحاصل بين البلدين.

وقالت وسائل إعلام إيرانية إن طهران وقعت ثماني اتفاقيات للتعاون مع جنوب أفريقيا، في مجالات من بينها التجارة والصناعة والاستثمار والزراعة والموارد المائية ومجال أبحاث النفط والتنمية. ولم تتوافر تفاصيل عن الاتفاقات.

وقالت وسائل إعلام إيرانية إن البلدين دعيا إلى تعزيز التعاون في مجال المخابرات في إطار محاربة الإرهاب.

وفي أولى تصريحاته عقب وصوله إلى طهران قال زوما إن الجانبين ناقشا آليات متنوعة "لتعزيز علاقاتنا السياسية والتجارية والاستثمارية والاقتصادية فضلا عن الروابط بين شعبي بلدينا."

وذكر مكتب زوما في بيان أن "رفع العقوبات الدولية المرتبطة بالملف النووي عن إيران يوفر إمكانيات ضخمة لإقامة علاقات وثيقة في مجال التجارة والاستثمار والاقتصاد بين جنوب أفريقيا وإيران."

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني في تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي إن جنوب أفريقيا دعمت بلاده خلال فترة العقوبات.

وقال روحاني "اليوم بعد الاتفاقيات النووية ورفع العقوبات عن إيران هناك منافسة حادة بين الدول الآسيوية والأوروبية لإبرام اتفاقيات تعاون مع إيران لكننا لن ننسى أبدا أصدقاءنا المقربين من مرحلة فرض العقوبات."

وتبحث بريتوريا مشروع بناء مصفاة لتكرير النفط الخام الإيراني بغية تعزيز إمداداتها النفطية وتخفيف اعتمادها على الشركات الأجنبية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com