برلين: قطر وافقت على فتح كل ملفاتها أمام الاستخبارات الألمانية
برلين: قطر وافقت على فتح كل ملفاتها أمام الاستخبارات الألمانيةبرلين: قطر وافقت على فتح كل ملفاتها أمام الاستخبارات الألمانية

برلين: قطر وافقت على فتح كل ملفاتها أمام الاستخبارات الألمانية

قال وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابرييل إن قطر وافقت على فتح كل ملفاتها لاستخبارات بلاده.

وأضاف غابرييل -بحسب قناة "الجزيرة"- أن "قطر ستجيب على أي سؤال لدينا عن جهات أو أشخاص"، في إشارة على ما يبدو عن جهات وأشخاص تتهمهم الدول الأربع التي تقاطع قطر بدعم الإرهاب.

ولم تذكر القناة مزيدًا من التفاصيل.

وجاءت تصريحات الوزير الألماني بعد جولة في منطقة الخليج استمرت 3 أيام واستهلها الإثنين الماضي، بزيارة السعودية، ثم الإمارات، وقطر، والكويت، ضمن مساعي ألمانيا لحل الأزمة الخليجية.

وفي وقت سابق من الخميس، استبعد غابرييل، وجود خطر للتصعيد العسكري ضد قطر.

وتعليقًا على نتائج اجتماع وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات والبحرين في القاهرة، الأربعاء الماضي، نشرت وزارة الخارجية الألمانية بيانًا تضمّن تقييم غابرييل للظروف الراهنة بشأن الأزمة القطرية.

واعتبر الوزير الألماني في البيان أن "هذا اللقاء لم يشكّل انفراجة، لكنه، على الأقل، لم يؤد لفرض مزيد من العقوبات ضد قطر".

وشدد غابرييل على ضرورة إجراء مفاوضات مباشرة بين دول المقاطعة وقطر.

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، بسبب دعم الأخيرة للإرهاب.

وقدمت الدول الأربع، في 22 يونيو/حزيران الماضي، إلى قطر، عبر الكويت، قائمًة تضم 13 مطلبًا لإعادة العلاقات مع الدوحة، بينها إغلاق قناة "الجزيرة"، وهي المطالب التي رفضتها الدوحة.

وأفضى اجتماع لوزراء خارجية الدول الأربع المقاطعة لقطر، إلى تحذيرات للدوحة دون تبني خطوات تصعيدية جديدة واضحة ضدها، وإعلان تلك الدول بأنها تأسف "للرد السلبي" لقطر على المطالب التي قدّمت إليها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com