السلطان قابوس يدعو القطاع الخاص للعب دور أكبر في الاقتصاد العماني
السلطان قابوس يدعو القطاع الخاص للعب دور أكبر في الاقتصاد العمانيالسلطان قابوس يدعو القطاع الخاص للعب دور أكبر في الاقتصاد العماني

السلطان قابوس يدعو القطاع الخاص للعب دور أكبر في الاقتصاد العماني

قال العاهل العماني السلطان قابوس بن سعيد، اليوم الخميس، إنه آن الآوان للقطاع الخاص للعب دور أكبر في الاقتصاد الوطني ضمن إطار برامج لتخفيف الاعتماد على صادرات النفط المتقلبة.

وأضاف العاهل العماني في كلمة له أوردها التقرير السنوي لمجموعة "اكسفورد بزنس" البريطانية حول التطورات الاقتصادية في سلطنة عمان، اطلع "إرم نيوز" على نسخة عنها، أن بلاده تعتمد بشكل مكثف على صادرات النفط وأن انخفاض الأسعار في الأونة الأخير كان له تأثير سلبي على إيرادات الدولة رغم أن التأثير أقل من قبل.

وأكد أن عملية التنويع الاقتصادي التي تقوم بها الحكومة باتت اليوم أكثر ضرورة من قبل بسبب "الوضع الاقتصادي العالمي"، مشيرًا إلى أن ذلك يشكل تحدياً للحكومة العمانية والقطاع الخاص على السواء وأن عليهما العمل معاً لمواجهة هذا التحدي.

وقال: "إن القطاع الخاص مدعو الآن أكثر من أي وقت مضى إلى مضاعفة وتسريع جهوده بكل ثقة لاستغلال كل الفرص في عملية التنمية الاقتصادية... ويجب على القطاع الخاص العماني أن يلعب دوراً أكبر في دعم وتنويع الاقتصاد الوطني."

وشدد السلطان قابوس على ضرورة أن يقوم القطاع بهذا الدور بالتنسيق مع القطاع العام، مشيرًا إلى أن الجهود يجب أن تتركز على تنويع الاقتصاد وجذب الاستثمار.

ودعا الحكومة إلى زيادة خدماتها للقطاع الخاص وتحسين مناخ الاستثمار العام وتوسيع برامج التخصيص من أجل دعم القطاع الخاص وتحقيق معدلات نمو قابلة للاستمرار.

وقال: " إلى جانب ذلك يجب أن تكون هناك مراجعة مستمرة للقوانين بهدف حماية مشاريع القطاع الخاص وحرية العمل بالإضافة غلى تبسيط الإجراءات الحكومية وإزالة أي معيقات بيروقراطية غير ضرورية."

وأضاف: "يجب أيضاً التقليل من الإجراءات إلى أدنى حد من أجل تشجيع المستثمرين على دخول القطاعات التي نريد تطويرها والابتعاد عن المشاريع التي تتميز بالمضاربات والتي تؤدي عادة إلى حالة من عدم الاستقرار المالي والاقتصادي."

واختتم السلطان كلمته قائلاً "نريد استثمارات خاصة تتيح لأصحابها تحقيق الربح وفي الوقت نفسه تسهم في عملية التنمية الاقتصادية الوطنية... ويجب أن تتميز هذه الاستثمارات بالاستقرار وأن لا تكون عرضة لتقلبات الأسواق الداخلية والخارجية."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com