الإمارات تتصدر الدول العربية في التجارة مع التشيك
الإمارات تتصدر الدول العربية في التجارة مع التشيكالإمارات تتصدر الدول العربية في التجارة مع التشيك

الإمارات تتصدر الدول العربية في التجارة مع التشيك

أظهرت المعطيات الأحدث لمكتب الإحصاء التشيكي، أن حجم التجارة الخارجية لتشيكيا مع العالم العربي بلغ العام الماضي حوالي 3.2 مليار دولار منها 2.6 مليار صادرات، مقابل حوالي  582 مليوناً للواردات، ما يعني أن التبادل انتهى بفائض لصالح  تشيكيا بنحو 2.018 مليار دولار.

وأشارت المعطيات  إلى أن  أكثر من نصف حجم التجارة الخارجية التشيكية مع العالم العربي، تتشارك فيها خمس دول خليجية هي: الإمارات العربية المتحدة والبحرين وعمان وقطر و السعودية، وبقيمة 1.649  مليار دولار تقريباً، منها حوالي 1.459 ملياراً للصادرات إلى تلك البلدان ونحو 190.2 مليون دولار للواردات.

وتصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة الدول العربية في التبادل التجاري الخارجي لتشيكيا مع العرب، حيث بلغت قيمة التبادل معها حوالي 876 مليون دولار منها 792.4 مليون دولار للصادرات التشيكية ونحو 83.4 مليون للواردات .

ووفق بيانات مكتب الإحصاء ، فإن فارق حجم التجارة الخارجية التشيكية مع بعض الدول العربية يختلف بشكل ملموس، حيث بلغ مع  المغرب مثلا 413.3 مليون دولار، في حين بلغ مع الجزائر  145 مليون دولار و مع العراق 127.7 مليون دولار.

وبينت معطيات المكتب، أن تونس هي الدولة العربية الوحيدة التي تحقق فائضاً في ميزانها التجاري مع تشيكيا، حيث  بلغ حوالي 18.3 مليون دولار، إذ صدرت تشيكيا إلى تونس ما قيمته 127.9 مليون دولار واستوردت منها ما قيمته 146.2 مليون.

يذكر أن حجم التجارة التشيكية مع العالم العربي لا يشكل سوى 0.2% فقط من حجم تجارة تلك الدولة مع العالم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com