مسؤول إماراتي: اكتتاب "أرامكو" السعودية يجذب الاستثمارات للمنطقة
مسؤول إماراتي: اكتتاب "أرامكو" السعودية يجذب الاستثمارات للمنطقةمسؤول إماراتي: اكتتاب "أرامكو" السعودية يجذب الاستثمارات للمنطقة

مسؤول إماراتي: اكتتاب "أرامكو" السعودية يجذب الاستثمارات للمنطقة

قال عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي، اليوم الاثنين، إن الاكتتاب المرتقب لشركة "أرامكو" السعودية، التي تُعد أكبر شركة نفط في العالم، من شأنه جذب استثمارات أجنبية ضخمة، ليس فقط إلى المملكة، ولكن لكل دول مجلس التعاون الخليجي.

وأضاف كاظم، للصحفيين في دبي، أن الطرح سيعمل على زيادة الفرص الاستثمارية إلى المنطقة، لا سيما دبي من خلال الشركات العالمية التي تستهدف السوق السعودية من خلال مكاتبها الإقليمية في الإمارة.

وتنوي الحكومة السعودية طرح نحو 5%  من أسهم الشركة للاكتتاب العام خلال 2018، بالتزامن مع ما تعانيه إيرادات البلاد، في الوقت الراهن من تراجع أسعار النفط الخام عما كانت عليه في 2014.

ورداً على سؤال في المؤتمر الصحفي حول إمكانية طرح أرامكو ببورصة دبي، قال كاظم: "من غير المنطقي أن يتم إدارج شركة كبيرة مثل أرامكو في سوقين متجاورين في منطقة الخليج".

وزاد: "عندما تبحث أرامكو عن إدراج في أسواق مالية أخرى إضافة إلى السعودية، سيصبح من الأفضل لها خارج المنطقة في أوروبا وأمريكا مثلاً ما يزيد السيولة على السهم".

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو" السعودية أمين الناصر في مقابلة تليفزيونية الشهر الماضي، إن إدراج أسهم أرامكو سيتم في البورصة السعودية، إضافة إلى بورصة أو بورصتين إضافيتين. وزاد: "بورصة نيويورك لا تزال خياراً لطرح الشركة مع عدة أسواق أخرى".

وسيصبح طرح أرامكو الأكبر في العالم حيث يعادل 4 مرات طرح علي بابا (شركة تسوق إلكتروني)".

والبورصة السعودية هي الأكبر في المنطقة، من حيث القيمة السوقية وتتكون من 176 شركة، بقيمة سوقية 1.59 تريليون ريال (425 مليار دولار).

ويعدّ مركز دبي المالي العالمي بوابة المال والأعمال التي تربط بين أسواق منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا بأسواق أوروبا وآسيا والأمريكيتين، كما يعتبر منطقة مالية عالمية حرة، ويوفر منصة متكاملة للمؤسسات المالية من أجل تطوير أعمالها التجارية.

ويحتضن مركز دبي المالي العالمي حالياً 1648 شركة مسجلة نشطة، فيما يواصل تحقيق النمو والتوسع في الخدمات والقطاعات الجديدة بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، التي تشتمل على أكثر من 72 بلداً وما قيمته 7.8 تريليون دولار من الناتج المحلي الإجمالي الاسمي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com