المنصوري: العام 2016 شكّل انطلاق استراتيجية تطوير أداء المجلس الوطني للإعلام
المنصوري: العام 2016 شكّل انطلاق استراتيجية تطوير أداء المجلس الوطني للإعلامالمنصوري: العام 2016 شكّل انطلاق استراتيجية تطوير أداء المجلس الوطني للإعلام

المنصوري: العام 2016 شكّل انطلاق استراتيجية تطوير أداء المجلس الوطني للإعلام

أكد مدير عام المجلس الوطني للإعلام بالإنابة، في دولة الإمارات العربية المتحدة، منصور المنصوري، أن العام 2016 شكل انطلاقة للبدء بتطبيق العديد من المحاور الرئيسة في استراتيجية تطوير أداء المجلس، خاصة فيما يتعلق بالجانب التشريعي وتحسين الخدمات المقدمة للشركاء.

وقال المنصوري، إن المجلس الوطني للإعلام عمل طوال العام الماضي، على تنفيذ حزمة من المبادرات الهادفة إلى الارتقاء بواقع القطاع الإعلامي في الدولة، وذلك بالتنسيق والتعاون مع المؤسسات الإعلامية الوطنية.

وأوضح، أن العام 2016 شهد العديد من الإنجازات المهمة، التي تتماشى مع الأجندة الوطنية للدولة، وأهمها صدور القانون الاتحادي رقم 11 لسنة 2016، الخاص بتنظيم اختصاصات المجلس الوطني للإعلام، بهدف تطوير قطاع الإعلام في الإمارات، وبما يعزز قيم الوسطية والاعتدال والتسامح ونبذ العنف والتطرف، ويكفل الارتقاء بواقع العمل الإعلامي، بما يواكب مسيرة النهضة التي تعيشها الإمارات في مختلف المجالات وعلى الصعد كافة.

وبين المنصوري، أنه وبناء على الاختصاصات التي وردت في قانون المجلس، فقد تم العمل على وضع أنظمة التراخيص والمحتوى الإعلامي، بما يتواءم مع التطورات في القطاع، وجارٍ التنسيق مع مجلس الوزراء بشأنها، ومن المتوقع أن يتم إصدارها قريبًا.

وأشار، إلى أن الأنظمة الجديدة ستسهم في تنظيم عدد من الأنشطة الإعلامية التي لم تكن منظمة سابقًا كالإعلام الإلكتروني وإعادة الطباعة، وتحديث أنظمة التراخيص الإعلامية وتجميعها في قرار واحد، ومنح المجلس صلاحيات التصرف في الترخيص، من حيث الإيقاف والرفض والإلغاء في حالة مخالفة الشروط، ومواكبة التطورات التي طرأت على الأنشطة الإعلامية ومحتواها.

وإضافة إلى ذلك، قام المجلس وبالتنسيق مع شركائه الاستراتيجيين بوضع نظام خاص بالإعلام الإلكتروني ونظام التصنيف العمري لمحتوى الكتب وألعاب الفيديو وكذلك الأفلام سواء السينمائية أو الرقمية، بما ينسجم مع متطلبات كل فئة عمرية، وبشكل يعزز مداركها وينمّي ثقافتها ووعيها المجتمعي، حيث سيتم الإعلان عنها خلال الفترة القادمة.

ولفت، إلى أن المجلس قد كثّف في العام 2016 مبادرة الإحاطة الإعلامية، وتم خلاله عقد 7 إحاطات، أسهمت في توطيد العلاقة بين المسؤولين ووسائل الإعلام، وعملت على توضيح الصورة وبيان تفاصيل الموضوعات التي تمت مناقشتها.

وعلى صعيد إدارة وتشغيل المجلس الوطني للإعلام لمشاركات دولة الإمارات في معارض إكسبو العالمية، فقد اعتمد المجلس خلال العام 2016 تصميم جناح دولة الإمارات في معرض إكسبو 2020 دبي العالمي، وفيما يتعلق بإكسبو أستانة الذي يقام خلال الفترة ما بين 10 يونيو/ حزيران و11 سبتمبر/ أيلول من العام الحالي تحت شعار طاقة "المستقبل"، فقد بين المنصوري، أن جناح الدولة سيكون من أكبر الأجنحة المشاركة وسيبرز جهود دولة الإمارات واستراتيجيتها المستقبلية في مجال الطاقة المتجددة.

وعلى الصعيد التشغيلي، قال منصور المنصوري، إن المجلس حقق إنجازات كبيرة خلال العام 2016، كان أبرزها التحول الكامل للنظام الإلكتروني في تقديم خدمات المتعاملين، الأمر الذي أسهم في ارتفاع نسبة استخدام الخدمات الذكية إلى أكثر من 95% مع نهاية العام 2016، مقارنة بـ 2% في العام 2015.

وشهد العام 2016 القيام بعملية تقييم شاملة لعمل وكالة أنباء الإمارات، ووضع خطة تطويرية لرفع كفاءة وتحديث النظام التشغيلي الخاص بها، كما تمت إعادة تصميم المنصات الإلكترونية لتسمح بمزيد من الأنشطة التفاعلية مع شركاء الوكالة.

وأضاف المنصوري، أن المجلس أنجز أكثر من 2588 ترخيصًا إعلاميًا، كما أصدر 40 ألفًا و945 تصريح تداول بالنشر لكتب ومجلات وأذونات طباعة، وأكثر من 11 ألفًا و473 تصريحًا بشأن دخول شحنات إعلامية عبر منافذ الدولة، وأكثر من 593 موافقة على عرض أفلام في دور السينما المحلية.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com