أنتجته الجزيرة ورفضته مصر.. مخرج فيلم "العساكر": الجندية المصرية شرف (فيديو)
أنتجته الجزيرة ورفضته مصر.. مخرج فيلم "العساكر": الجندية المصرية شرف (فيديو)أنتجته الجزيرة ورفضته مصر.. مخرج فيلم "العساكر": الجندية المصرية شرف (فيديو)

أنتجته الجزيرة ورفضته مصر.. مخرج فيلم "العساكر": الجندية المصرية شرف (فيديو)

قال عماد الدين السيد، مخرج الفيلم الوثائقي "العساكر.. حكايات التجنيد الإجباري في مصر"، إنه ليس ضد الجيش المصري أو التجنيد الإجباري، بل هو "منحاز" له، نافيًا أن تكون قناة الجزيرة تهدف إلى الإساءة أو غير ذلك إلى جيش بلاده.

وجاءت تصريحات السيد بالتزامن مع رفض مصري واسع للمقطع الترويجي القصير لفيلمه الوثائقي، قبل البث المقرر مساء اليوم الأحد، عبر شاشة قناة الجزيرة القطرية.

السيد الذي ذكر أنه لم يخدم بالجيش المصري، أشار إلى أنه "وصلت إليه ردود فعل رافضة للفيلم، بعضها جعله ضد العسكرية المصرية، ولكن الحقيقة أن هذا استباق واتهام في غير محله".

وأوضح أن "الفيلم لا يرفض التجنيد الإجباري، ولكن يتحدث عن قصص متواترة ومعروفة لدى الشعب، عن عقوبات يواجهها المجندون في الجيش مثل التكدير والفرق بين مطعم الضباط والعساكر، واستغلال العساكر في أعمال خارج نطاق التجنيد".

وأضاف: "كثير من أهلي وأصدقائي خدموا في الجيش، والجندية المصرية شرف، والفيلم منحاز للجيش، ويأمل أن يكون في أفضل حالاته".

وتبلغ مدة الفيلم الوثائقي 52 دقيقة، وفق المخرج المصري، ويبث مساء اليوم عبر قناة الجزيرة القطرية، وفيه مشاهد كثيرة تمثيلية لا تعرض وجوه الممثلين وتغير أصواتهم.

وأعرب مخرج "العساكر ..حكايات التجنيد الإجباري في مصر"، عن "تفهمه للهجوم العنيف الذي تعرض له قبل البث، خاصة وأن البعض استشعر أننا نمس الصورة الذهنية المحفورة عن الجيش أنه مصنع الرجال ويريد الحفاظ عليها".

ونفى المخرج أن يكون هناك توجه قطري أو منه شخصيًّا للإساءة للجيش المصري، مستطردًا: "لا أقبل على نفسي أن أضرّ جيش بلادي".

وأكد أن الفيلم الوثائقي "يخدم الجيش وحريص على مصلحته ومصالح جنوده وتغيير أوضاعهم للأحسن"، متمنيًّا أن يكون جيش بلاده "أفضل جيوش العالم"، رافضًا ما يحدث في سيناء ضد الجنود من "إرهاب".

وأخرج السيد أفلامًا أنتجتها الجزيرة الوثائقية مثل "المنصة" و"المندس"، خلال العامين الماضيين.

الجيش يستنكر

في المقابل، رأى اللواء علاء عز الدين، المدير السابق لمركز الدراسات الإستراتيجية بأكاديمية ناصر العسكرية (حكومية): أن "ما يريده هذا الفيلم هو مساس بالروح المعنوية للجيش ويردد أكاذيب، ولا أريد أن أصفها بألفاظ يعاقب عليها القانون".

وقال عز الدين "الجيش في تطور مستمر لكل شيء وخاصة أسلوب المعيشة والرعاية للجنود، ولو أن هناك حياة قاسية وشديدة فهذه طبيعة الحياة العسكرية، لكن لا معاملة عسكرية سيئة كما يزعم الفيلم".

وأكد أن "علاقة الجنود بالضباط متميزة في سيناء (شمال شرق) التي تواجه الإرهاب"، موضحًا أن مصر تدافع عن نفسها بأبنائها ضمن شرف العسكرية المصرية بخلاف دول أخرى (لم يسمها) ليس فيها ذلك.

وأردف "من أراد التعرف على التعامل بين الضباط والجنود فليعد للبطولات في 1973 (حرب بين مصر وإسرائيل) وفي مواجهة الإرهاب بسيناء، حيث يحمل الجندي المصاب ضابطه، كما أن رعاية القوات المسلحة لجنودها تصل إلى إرسال طائرة إلى جندي في منطقة نائية في حالة تعرضه لإصابة أو حادث يهدد حياته".

إساءة الجزيرة

ولفت إلى أنه "إذا كان الفيلم يسعي للدفاع عن جنود القوات المسلحة المصرية فأحرى به أن يراجع الإساءات التي تصدر من قناة الجزيرة منتجة الفيلم للقاهرة من وقت لآخر".

في السياق ذاته، بثّ التليفزيون المصري الحكومي، الأحد ولليوم الثاني على التوالي فيلمًا أنتجه الجيش المصري، بعنوان "يوم في حياة مقاتل"، يرصد فيه خلال أكثر من 12 دقيقة حياة الجندي المصري، من لحظة الالتحاق بالجيش والتدريب وحسن المعاملة وإعداد الطعام.

كما استمرّ هجوم مواقع محلية مصرية وإعلاميين مصريين لبرومو الفيلم الوثائقي، واصفين إياه بأنه "كارثة"، و"مؤامرة"، ويبث الأكاذيب، وسط هجوم شديد ضد قطر.

"عساكر التوك شو"

وقال المتحدث باسم الجيش المصري، العميد محمد سمير، في تدوينة بصفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك اليوم "لمن لا يعى شرف الجندية المصرية .. إنهم خير أجناد الأرض".

وتحت عنوان "عساكر التوك شو.. عندما يتجند نظام كامل لمواجهة برنامج"، قالت الجزيرة عبر تقرير نشرته بموقعها الإلكتروني "بعد بث الإعلان الترويجي، أحكامهم كانت جاهزة ومشانقهم كانت منصوبة، فأعادوا إخراج الفيلم في مخيلتهم، وبدأوا في ممارسة هواية توزيع صكوك الشتائم".

واعتبرت أن "الأكثر غرابة، هو أن تتجند دولة بكامل أجهزتها وأذرعها وألسنتها لمواجهة برنامج مدته لا تتجاوز الساعة".

وتابعت "يبدو كأن في الأمر أسرارًا تحاول جهات كثيرة في مصر إخفاءها، لعل من بينها أن الحقيقة موجعة جدًّا، فلم تتحمل رؤية الواقع بمرآة الشارع في ظل هيمنة الصوت الواحد".

المخرج ومدير الجزيرة إلى المحاكم

وأمس السبت، قدم المحامي المصري طارق محمود بلاغًا إلى نيابة الإسكندرية (شمال) اتهم فيه المخرج عماد الدين السيد، مخرج فيلم (حكايات التجنيد الإجباري في مصر)، وياسر أبو هلالة، المدير التنفيذي لقناه الجزيرة القطرية بالإساءة الي المؤسسة العسكرية ونشر أخبار كاذبة وملفقة، وفق بيان صادر عنه.

ويلزم الجيش المصري شباب بلاده من سن 18 وحتى 30 عامًا بالانضمام له لمدة عام أو 3 أعوام، وهو ما يعرف بالتجنيد الإجباري، ويقدم عفوًا نهائيًّا أو جزئيًّا عن البعض من ذوي المرض أو وحيد أبيه.

وهناك مناطق تدريب منتشرة على مستوى الجمهورية لاستقبال الشباب وتوزيعهم على مناطق الجيش العسكرية بعد فترة تدريب أولية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com