الحكم بسجن معارض كويتي لمدة عامين

الحكم بسجن معارض كويتي لمدة عامين
المصدر: الكويت- من قحطان العبوش

قضت محكمة الجنايات الكويتية، الخميس، بحبس المعتقل أحمد الدقباسي، لمدة عامين مع الشغل والنفاذ، بقضية المشاركة في مسيرة احتجاجية نظمتها المعارضة قبل نحو شهرين تحت شعار “كرامة وطن”.

وكان الدقباسي، وهو من نشطاء المعارضة في البلاد، اعتقل مع عشرات آخرين خلال مسيرات احتجاجية أعقبت توقيف المعارض البارز مسلم البراك، في أواخر حزيران/ يونيو الماضي.

وواجه الدقباسي عدة تهم قبل صدور الحكم، بينها “الإساءة للقضاء، وإساءة استخدام هاتف، والتحريض على الخروج بمظاهرة، وقيادة مسيرة، والاعتداء على رجال الأمن، والتحريض على الاعتداء على رجال الأمن، والتجمهر، والمشاركة بمسيرة غير مرخصة”.

ولم يصدر أي تعليق لحد الآن من المعارضة الكويتية النشطة في البلاد حول الحكم على الدقباسي، لكن من المتوقع أن يلقى الحكم ردود فعل غاضبة.

ورغم أن الخلاف بين الحكومة والمعارضة معقد، ويعود في الأساس إلى عام 2012 حول تعديل قانون الانتخاب، إلا أن قضية المعتقلين احتلت قائمة مطالب المعارضة في جميع خطاباتها الأخيرة.

ونظمت المعارضة الشهر الماضي، وقفة تضامنية مع المعتقلين، استمرت ثلاثة أيام في ساحة الإرادة الشهيرة المواجهة لمجلس الأمة (البرلمان).

ويعيش هذا البلد الخليجي الذي يمتلك برلماناً منتخباً وصحافة نشطة، أزمة سياسية داخلية تتعلق بقضايا فساد بمليارات الدولارات، و”مؤامرة لقلب نظام الحكم”، تتبادل الحكومة والمعارضة الاتهامات حولها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث