مصر تعفي المطاعم "غير السياحية" من ضريبة القيمة المضافة بشروط
مصر تعفي المطاعم "غير السياحية" من ضريبة القيمة المضافة بشروطمصر تعفي المطاعم "غير السياحية" من ضريبة القيمة المضافة بشروط

مصر تعفي المطاعم "غير السياحية" من ضريبة القيمة المضافة بشروط

قالت وزارة المالية المصرية اليوم الأحد، إنه تقرر إعفاء المأكولات المصنعة أو المبيعة إلى المستهلك النهائي مباشرة عن طريق المطاعم أو المتاجر غير السياحية من ضريبة القيمة المضافة وذلك "بشروط معينة".

ونقل بيان الوزارة اليوم عن عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبة قوله، إن الإعفاء "جاء متسقا مع سياسات الدولة تجاه محدودي الدخل وحماية الشرائح الأقل دخلا."

تشهد مصر موجة ارتفاع هائلة في أسعار السلع منذ تحرير سعر صرف الجنيه في نوفمبر تشرين الثاني الماضي. وقفز معدل التضخم السنوي في مدن مصر إلى 30.2% في فبراير شباط مسجلا أعلى مستوى منذ نوفمبر تشرين الثاني 1986 وقفز التضخم الأساسي إلى 33.1% في الشهر نفسه.

يأتي الإعفاء بعد أيام من إقرار اللائحة التنفيذية لقانون ضريبة القيمة المضافة الذي صدر في أغسطس آب الماضي. وتبلغ ضريبة القيمة المضافة 13% على أن تزيد إلى 14% اعتبارا من السنة المالية المقبلة 2017-2018.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن الإعفاء الصادر بقرار من وزير المالية عمرو الجارجي لا يشمل المطاعم الكائنة في المطارات أو مراكز التسوق أو المواقع الأثرية أو حدائق الألعاب أو التجمعات السكنية المغلقة أو التي تقدم المأكولات المصنعة من الدقيق والحلوى المصنعة من عجين.

ويشترط أيضا ألا تكون تلك المطاعم تابعة أو جزءا من سلاسل عالمية أو محلية أو لها علامة تجارية أو اسم تجاري ولا يغطي القرار المطاعم التي يتضمن سعر السلعة أو الخدمة المقدمة فيها أي مبالغ أخرى كرسم الخدمة.

وقال المنير، إن القرار نص على إعفاء المأكولات التي يجري تصنيعها أو بيعها "للمستهلك النهائي مباشرة من خلال المطاعم والمحال غير السياحية من ضريبة القيمة المضافة، أما المأكولات التي تقدم من خلال المطاعم والمحال السياحية فتخضع لهذه الضريبة."

وأضاف البيان أن المطاعم والمتاجر التى لا يتعدى رقم أعمالها 500 ألف جنيه (28 ألفا و571 دولارا) سنويا لا تخضع لضريبة القيمة المضافة سواء كانت سياحية أو غير ذلك.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com