الخارجية المصرية: الحديث عن توطين الفلسطينيين بسيناء عارٍ عن الصحة
الخارجية المصرية: الحديث عن توطين الفلسطينيين بسيناء عارٍ عن الصحةالخارجية المصرية: الحديث عن توطين الفلسطينيين بسيناء عارٍ عن الصحة

الخارجية المصرية: الحديث عن توطين الفلسطينيين بسيناء عارٍ عن الصحة

قالت الخارجية المصرية إن الحديث عن توطين الفلسطينيين بسيناء (شمال شرق) "عارٍ تمامًا عن الصحة" ولم تتطرق إليه أي محادثات سابقة.

جاء ذلك في تصريحات هاتفية للمتحدث باسم الوزارة، أحمد أبو زيد، لفضائية مصرية خاصة، نفى خلالها الأنباء التي ترددت بشأن وجود اتفاق بأن تكون سيناء وطنًا للفلسطينيين.

وأضاف أبوزيد:"سيناء أراضٍ مصرية، ولم تكن في أي مرحلة من المراحل محل حديث بين أي مسؤول مصري وأجنبي".

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية تصريحات الوزير الإسرائيلي بلا حقيبة أيوب قرا (من الطائفة الدرزية)، التي قال فيها إن رئيس حكومته بنيامين نتنياهو سيبحث مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تبني ما وصفها بخطة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لإقامة دولة فلسطينية في غزة وسيناء.

وأشار أبوزيد إلى أن"الموقف المصري تجاه القضية الفلسطينية واضح ومعروف، وهو تأييد ودعم حل الدولتين، وهذا هو موضع التوافق الدولي، والموقف المصري يؤيد ذلك، والمفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين هي التي ستؤدي إلى التسوية بين الطرفين، بما يضمن تطلعات الشعب الفلسطيني في إقامة دولته".

وألمح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء الماضي، إلى إمكانية التخلي عن خيار حل الدولتين، وإقامة دولة واحدة تستوعب الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأعرب خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نتنياهو في البيت الأبيض عن عدم ممانعته لأي حل للصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، "طالما يوافق عليه الجانبان، سواء أكان ذلك بوجود دولة واحدة أو دولتين".

وحول أسباب مغادرة السفير الإسرائيلي للقاهرة، قال المتحدث باسم الخارجية المصرية، إن السفير الإسرائيلي لم يخطر وزارة الخارجية بمغادرة مصر، موضحًا أنه جرت العادة أن يخطر السفير الوزارة إذا رغب بمغادرة البلاد، وأن يحدد  قائمًا بأعماله.

ونقلت صحيفة "التليغراف" البريطانية، الثلاثاء الماضي عن مصدر إسرائيلي في مصر، لم تسمه، القول إن إسرائيل أعادت سفيرها في القاهرة، دافيد غوفرين، قبل بضعة أسابيع لدواعٍ أمنية تتعلق بأمن السفير الشخصي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com