كيري يتوجه إلى مصر للمشاركة بمؤتمر إعمار غزة
كيري يتوجه إلى مصر للمشاركة بمؤتمر إعمار غزةكيري يتوجه إلى مصر للمشاركة بمؤتمر إعمار غزة

كيري يتوجه إلى مصر للمشاركة بمؤتمر إعمار غزة

واشنطن- توجه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، السبت، إلى القاهرة بهدف دعم المساعدات التي تحتاجها غزة، في حين تتنامى المخاوف حيال عدم توفير الجهات المانحة الـ4 مليارات دولار الضرورية لإعادة إعمار القطاع الذي دمرته الحرب.

وستكون مصر المحطة الاولى في جولة جديدة لوزيرالخارجية الأمريكي، ذلك أنه سيتوجه ايضا إلى باريس وفيينا لبحث الأزمة في أوكرانيا والجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني قبل الموعد النهائي في 24 تشرين الثاني/نوفمبر.

وسيصل كيري إلى القاهرة صباح الأحد وينتقل إلى المؤتمر الدولي حول إعادة إعمار غزة، إلى جانب نحو ثلاثين من نظرائه والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

لكن المسؤولين الأمريكيين أقروا بأن هناك حالة من الإنهاك بدأت تظهر من جانب المانحين الذين جرى اللجوء إليهم مرارا لتقديم الهبات على مر عقود من النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

وأعلن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية للصحافيين " من العدل القول أن العديد من المانحين يطرحون أسئلة خطيرة تتعلق (...) بالطريقة الفضلى لكسر هذه الحلقة من العنف".

واضاف أنه يتعين إجراء دراسة حول "الطريقة المثلى للتأكد من أننا لن نعود إلى النقطة نفسها للقيام بالأمر نفسه مرة جديدة في غضون سنة أو سنتين".

وسيوضح كيري أثناء المؤتمر أن الولايات المتحدة لا تزال تؤيد حل الدولتين وهي على استعداد لتحريك المفاوضات بهدف التوصل إلى اتفاق تام بعدما فشلت في نيسان/ابريل تسعة أشهر من المحاولة التي انطلقت بمبادرة منه.

وأوضح المسؤول الكبير رافضا الكشف عن هويته أنه ينبغي التشديد على ضرورة "رسم طريق مختلف لمستقبل غزة ومحاولة تعديل الدينامية الأساسية خصوصا".

وقدمت السلطة الفلسطينية مشروعا لإعادة إعمار غزة من 76 صفحة بقيمة 4 مليارات دولار يخصص القسم الأكبر منها لإعادة بناء مساكن لحوالي 100 ألف شخص شردوا من منازلهم بعد الحرب التي أسفرت عن مقتل نحو 2200 فلسطيني و73 اسرائيليا.

وقال الدبلوماسي الأمريكي: "لا أعرف إن كان أحد ما، يعتقد إننا سنجمع 4 مليارات دولار".

والولايات المتحدة هي الوحيدة في الوقت الراهن التي تعهدت بدفع 118 مليون دولار، لكن أوروبا والدول العربية ستقطع وعدا بدفع مبالغ كبيرة.

وبعد القاهرة، سيتوجه كيري إلى باريس لمقابلة نظيره الروسي سيرغي لافروف والتطرق إلى الازمة في أوكرانيا، إضافة إلى النزاع الدامي في سوريا ومكافحة تنظيم الدولة الإسلامية من قبل التحالف الدولي في سوريا والعراق.

وسيلتقي كيري في فيينا لاحقا مسؤولين إيرانيين لبحث الملف النووي لطهران.

وفي تصريحات نقلتها وكالتا فارس والأنباء الطالبية الإيرانيتان، شدد نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، الجمعة، على أهمية الجولة المقبلة من المحادثات المتوقعة الثلاثاء والأربعاء، مضيفا أن المفاوضات قد تمدد إلى ما بعد المهلة النهائية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com