مراقبون: مصر تداوي جراح غزة بـ"إعادة الإعمار"
مراقبون: مصر تداوي جراح غزة بـ"إعادة الإعمار"مراقبون: مصر تداوي جراح غزة بـ"إعادة الإعمار"

مراقبون: مصر تداوي جراح غزة بـ"إعادة الإعمار"

فيما اعتبره مراقبون بمثابة مداواة جراح غزة، وتعزيزا للدور المصري المتصاعد بالمنطقة، ينطلق الأحد 12 تشرين الأول/ أكتوبر بالقاهرة مؤتمر "إعادة إعمار غزة" الذي تنظمه مصر بالاشتراك مع الرئاسة الفلسطينية والحكومة النرويجية.

وحسب مصادر دبلوماسية بالخارجية المصرية، فإن المؤتمر يأتي تأكيدا على رؤية مصر من أن وقف العدوان الإسرائيلي على غزة ليس نهاية المطاف، فلا بد من إعادة إعمار القطاع والتوصل إلى حل نهائي يستعيد الحقوق المشروعة للفلسطينيين ويحقق لإسرائيل الأمن.

ويسعى المؤتمر، الذي تشارك فيه عدد من الدول والمنظمات الفاعلة في المجال الإغاثي، إلى التمهيد للحل السياسي عبر تعزيز قدرة حكومة الوفاق الفلسطينية على تحمل مسؤوليتها بشأن إعادة تأهيل قطاع غزة، وتعزيز آلية الأمم المتحدة لاستيراد وتصدير البضائع من وإلى القطاع، فضلا عن توفير الدعم المالي اللازم لعملية إعادة الإعمار.

واللافت وجود تفاوت كبير في تقدير فاتورة إعادة الإعمار، حيث تشير بعض التقديرات إلى أن مبلغ ثلاثة مليارات دولار تفي بالمهمة، بينما يؤكد البعض الآخر أن الكلفة الحقيقية لن تقل عن مبلغ ستة مليارات.

ويستمر المؤتمر يوما واحدا يتولى إدارته وزير الخارجية المصري سامح شكري، وتشهد الجلسة الافتتاحية كلمات لوزير الخارجية النرويجي بورج برنده، ونظيره الأمريكي جون كيري، والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي.

ومن المنتظر أن تعلن كل دولة عن القيمة المالية لإسهامها في جهود إعادة الإعمار، ثم يختتم الحدث الدولي المرتقب بمؤتمر صحفي مشترك لوزير الخارجية المصري ونظيره النرويجي.

وفيما يبلغ عدد الوفود المشاركة 50 وفدا، فإنه من أبرز الدول التي تأكد حضورها حتى الآن على مستوى وزراء الخارجية -طبقا لمصادر بالخارجية المصرية- الولايات المتحدة، وفرنسا، وإيطاليا، والنرويج، وفنلندا، وإيرلندا وإسبانيا، واليابان، وجنوب إفريقيا، والأرجنتين، والكويت، والأردن، والسودان، ولبنان، وسلطنة عمان.

وبينما تشارك الإمارات بوفد كبير، تشارك بريطانيا بوزير الدولة للتنمية الدولية، والهند بوزير الدولة للشؤون الخارجية.

ويصل عدد المنظمات المشاركة بالمؤتمر إلى 20 منظمة، على رأسها صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبنك الاستثمار الأوروبي، ويتصدر صندوق أبو ظبي للتنمية، والصندوق السعودي للتنمية، والصندوق الكويتي للتنمية، المنظمات الإنمائية العربية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com