مصر تتوقع رحيل المزيد من قيادات الإخوان من قطر
مصر تتوقع رحيل المزيد من قيادات الإخوان من قطرمصر تتوقع رحيل المزيد من قيادات الإخوان من قطر

مصر تتوقع رحيل المزيد من قيادات الإخوان من قطر

القاهرة - قال وزير الداخلية المصري، محمد إبراهيم، اليوم الأحد إنّ القاهرة تتوقع رحيل المزيد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين من قطر وألمح إلى احتمال إغلاق قناة الجزيرة مباشر مصر التي تبث من الدوحة.

وجاءت تصريحات إبراهيم بعد يوم من إعلان الإخوان المسلمين أن قطر طلبت من سبعة أعضاء بارزين بالجماعة المحظورة في مصر مغادرة البلاد وذلك عقب ضغط استمر عدة شهور من دول الخليج على الدوحة لوقف دعمها للجماعة.

وقال إبراهيم في مؤتمر صحفي نقله التلفزيون الرسمي "أعتقد أن الأعداد أكبر من السبعة اللي تم الإعلان عنهم لأن في قيادات كتير في قطر واعتقد أنهم هيمشوا تباعا من قطر."

وتوقع أن تكون وجهتهم المقبلة تركيا أو بريطانيا. وقال إن مصر ستعمل على ملاحقة القيادات المطلوبة في قضايا عبر الشرطة الدولية (الانتربول).

وألمح إبراهيم إلى احتمال إغلاق قناة الجزيرة مباشر مصر التي تنطلق من الدوحة قريبا. وتتبع القناة شبكة الجزيرة الإخبارية التي ترى القاهرة وعواصم خليجية أنها توفر منبرا لجماعة الإخوان للتعبير عن مواقفها.

وقال إبراهيم منير وهو قيادي إخواني بارز يقيم في لندن "قالت السلطات القطرية إنها تتعرض لضغوط وإن ظروفها لا تسمح بوجود هذا العدد في الدوحة."

وأضاف أن الإجراء لا يعني انقطاع العلاقات بين قطر والجماعة.

وإلى الآن لم يصدر أي تعليق رسمي من قطر بشأن طرد بعض قيادات الإخوان.

وقال إبراهيم منير إن من بين الأسماء التي طلب منها مغادرة الدوحة عمرو دراج الوزير السابق في حكومة مرسي ومحمود حسين عضو مكتب إرشاد الجماعة.

وعلى صعيد آخر، قال وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم في المؤتمر الصحفي اليوم إنّ قوات الأمن قتلت سبعة متشددين من "أخطر المجموعات التابعة لتنظيم أنصار بيت المقدس الإرهابي" في عملية أمنية بمنطقة جبلية بالسويس شرقي القاهرة.

وأضاف أن القتلى متورطون في عدة حوادث "إرهابية" كبيرة من بينها هجوم مسلح على نقطة تابعة لقوات حرس الحدود بمنطقة الفرافرة قرب الحدود مع ليبيا في يوليو تموز والذي أسفر عن مقتل 21 من أفراد القوات المسلحة.

وتابع أنهم تورطوا في تفجير مديريتي أمن الدقهلية والقاهرة.

وقال إن أنصار بيت المقدس وهو أخطر الجماعات المتشددة في البلاد يقوم بعملياته في شمال سيناء ومنطقة القاهرة الكبرى والدلتا.

ونفى إبراهيم أي تواجد في مصر لعناصر تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد الذي استولى على مساحات كبيرة في سوريا والعراق.

وقال قائد كبير في أنصار بيت المقدس التي تنشط في شبه جزيرة سيناء في وقت سابق إن تنظيم الدولة الإسلامية قدم للجماعة توجيهات بشأن كيفية العمل بشكل أكثر فاعلية.

كما يقول مسؤولو مخابرات مصريون إن متشددين مصريين يتمركزون في ليبيا على مقربة من الحدود مع مصر يستلهمون نهج تنظيم الدولة الإسلامية. وأضافوا أن هؤلاء المتشددين أقاموا قنوات اتصال مع أنصار بيت المقدس.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com