الزعبي: الانتخابات الرئاسية السورية ستجري في موعدها
الزعبي: الانتخابات الرئاسية السورية ستجري في موعدهاالزعبي: الانتخابات الرئاسية السورية ستجري في موعدها

الزعبي: الانتخابات الرئاسية السورية ستجري في موعدها

أعلن وزير الإعلام السوري عمران الزعبي أن الترشح للانتخابات الرئاسية في سوريا سيتم في الأيام العشرة الأخيرة من نيسان/ أبريل الجاري، مؤكداً أن الانتخابات ستجرى في موعدها في حزيران/ يونيو وفي ظروف "أفضل من الظروف الحالية".



وأكد الزعبي أن "الدولة السورية تعتبرها الانتخابات الرئاسية بمثابة اختبار لخطابها السياسي وإيمانها بالحلول السياسية واحترامها للدستور".

وقال: "هذه الانتخابات ستجري في جميع المحافظات السورية وفقا لأعلى معايير الشفافية والحياد والنزاهة"، لافتاً إلى أن "العبرة ستكون لعدد الذين سيشاركون وليس للجغرافيا".

وأكد الزعبي أن "تنفيذ هذه الاستحقاقات لا يتعارض مع التوجه إلى الحل السياسي أو عملية جنيف أو المصالحات الوطنية في الداخل كما أنها ستعزز صمود السوريين وتماسك الدولة بكل مؤسساتها وقدرتها على القيام بواجباتها الدستورية الوطنية".

وأقر مجلس الشعب السوري مؤخراً البنود المتعلقة بالانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في حزيران/ يونيو والواردة ضمن مشروع قانون للانتخابات العامة.

ورغم أن البنود التي أقرت تتيح نظرياً وللمرة الأولى منذ عقود إجراء انتخابات تعددية، إلا أنها تغلق الباب عملياً على ترشح معارضين مقيمين في الخارج، حيث تشترط أن يكون المرشح قد أقام في سوريا لمدة متواصلة خلال الأعوام العشرة الماضية.

ولم يعلن الرئيس السوري بشار الأسد الذي يشكل رحيله المطلب الرئيسي للمعارضة السورية والدول الداعمة لها، ترشحه رسمياً بعد إلى الانتخابات، إلا أنه قال في كانون الثاني/ يناير إن فرص قيامه بذلك "كبيرة".

وتسلم الرئيس الأسد الحكم في 17 تموز/ يوليو 2000 بعد وفاة والده الرئيس حافظ الذي حكم البلاد قرابة ثلاثة عقود. وأعيد انتخابه في العام 2007 لولاية ثانية من سبع سنوات.

ولم تشهد سوريا منذ وصول الرئيس حافظ الأسد إلى الحكم انتخابات رئاسية تعددية، بل كان يجرى في نهاية كل ولاية، استفتاء حول التجديد للرئيس.

وستكون الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في العام الحالي، الأولى في ظل الدستور الجديد الذي أقر في العام 2012 وألغى المادة الثامنة التي كانت تنص على أن حزب البعث هو "قائد الدولة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com