العراق يجري تجربة صاروخية ناجحة

العراق يجري تجربة صاروخية ناجحة

أجرى العراق تجربة ناجحة لإطلاق حر لصاروخ “اليقين 1” الذي صنع محليًا، وفقًا لما أعلنته وزارة الصناعة والمعادن العراقية في بغداد، يوم الاثنين.

وقال مدير “شركة الصناعات الحربية العامة” مظهر صادق التميمي في تصريح  صحافي: “تمت وبنجاح تجارب الإطلاق الحر لصاروخ (اليقين 1) الذي يزن رأسه الحربي 350 كيلو غرامًا من المتفجرات، وتم تصميمه على يد خبراء عراقيين، ويبلغ مداه ما يقارب 15 كيلومترًا”.

وأضاف: “الشركة صنعت وانتجت قنابل الهاون والصواريخ 107 ملم بنسب تصنيع وإنتاج محلي تجاوزت 80% بالمساهمة مع القطاع الخاص العراقي وفق المعاير والمواصفات العالمية”، مشيرًا إلى أنه “تم تصنيع راجمات عيار 107 ملم وصناعة إبر إطلاق الدبابات وإبر إطلاق رشاش BKC”.

وكان العراق في ثمانينيات القرن الماضي  يعتبر من الدول الرائدة  في صناعة الأسلحة عبر هيئة التصنيع العسكري التي تضم عددًا من ذوي الخبرة والكفاءة، لكن بعد تغيير النظام عام 2003 تم حل هيئة التصنيع وإحالة موظفيها إلى التقاعد، وهو ما فاقم معاناة القوات العراقية التي تعد بحاجة ماسة إلى الأسلحة خاصة بعد اجتياح تنظيم “داعش” عددًا من محافظات البلاد خلال السنوات الماضية.

ومنذ عام 2014 كان هناك سباق بين المليشيات العراقية لتصنيع الأسلحة المحلية باستخدام المواد الأولية المتوفرة وما تبقى من هيئة التصنيع العسكري، حيث أنشئ عدد من الورش التي يديرها أعضاء في مليشيات مثل “فيلق بدر” و”عصائب أهل الحق” خاصة في مناطق شرقي بغداد ، حيث انطلقت العام الماضي عدة صواريخ باتجاه الأهالي في تلك المناطق تبين فيما بعد أنها انطلقت من ورشة تابعة للهذه المجموعات المدعومة من إيران.