قوات النظام السوري تستعيد السيطرة على طريق يربط دمشق بتدمر
قوات النظام السوري تستعيد السيطرة على طريق يربط دمشق بتدمرقوات النظام السوري تستعيد السيطرة على طريق يربط دمشق بتدمر

قوات النظام السوري تستعيد السيطرة على طريق يربط دمشق بتدمر

استعادت قوات النظام السوري للمرة الأولى منذ 2014 الطريق الدولي الواصل بين دمشق ومدينة تدمر الأثرية، بعدما تمكنت بدعم روسي من طرد متشددين من منطقة صحراوية واسعة، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الجمعة.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن "تمكنت قوات النظام السوري ليل الخميس من استعادة السيطرة على الأتوستراد الدولي الواصل بين مدينتي تدمر ودمشق" الواقعة على بعد 240 كيلومترًا منها.

وأوضح "استطاعت قوات النظام وبدعم من الطائرات الروسية التي شنت ضربات كثيفة، من طرد مقاتلي تنظيم داعش من منطقة صحراوية تمتد على مساحة أكثر من 1000 كيلومتر مربع"، مضيفًا أن مقاتلي التنظيم "انسحبوا بشكل متتال من مواقعهم نتيجة للقصف الكثيف".

وبدأت قوات النظام بحسب المرصد هجومها قبل أسبوع للسيطرة على المنطقة الفاصلة بين مدينتي دمشق وتدمر الواقعة في محافظة حمص وسط سوريا.

وتقع مدينة تدمر الأثرية المدرجة على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم للتراث العالمي الإنساني، في قلب البادية السورية التي كان التنظيم يسيطر منذ العام 2014 على أجزاء واسعة منها قبل أن يتراجع تدريجيًا في الأشهر الأخيرة تحت وطأة الضربات الروسية.

ومنذ آذار/مارس الماضي، بات الوصول إلى تدمر متاحًا عبر مدينة حمص مركز المحافظة، الواقعة على بعد أكثر من 150 كيلومترًا غربها، بعدما تمكنت القوات الحكومية من طرد تنظيم داعش منها.

وكان التنظيم قد سيطر على مدينة تدمر للمرة الأولى في أيار/مايو 2015 قبل أن تستعيدها  قوات النظام بدعم روسي في آذار/مارس 2016، وبعد 9 أشهر تمكن المتشددون من السيطرة مجددًا على المدينة حتى طردهم منها في آذار/مارس الماضي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com