إسرائيل تقر بناء أول مستوطنة بالضفة الغربية منذ 20 عامًا
إسرائيل تقر بناء أول مستوطنة بالضفة الغربية منذ 20 عامًاإسرائيل تقر بناء أول مستوطنة بالضفة الغربية منذ 20 عامًا

إسرائيل تقر بناء أول مستوطنة بالضفة الغربية منذ 20 عامًا

وافق مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي، أمس الخميس، على بناء أول مستوطنة جديدة بالضفة الغربية المحتلة منذ 20 عامًا، في الوقت الذي يتفاوض فيه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع واشنطن بشأن قيود محتملة على النشاط الاستيطاني.

وجاء التصويت بالإجماع لصالح بناء المستوطنة الجديدة في منطقة "إميك شيلو" بعد أن قال نتنياهو للصحفيين في وقت سابق: "لقد وعدت بأننا سنبني مستوطنة جديدة.. سنفي بذلك اليوم". وأعلنت نتيجة التصويت في بيان للحكومة.

في المقابل، سارع مسؤولون فلسطينيون إلى إدانة هذا الإجراء. وقالت حنان عشراوي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إن "هذا الإعلان يثبت أن إسرائيل ملتزمة باسترضاء المستوطنين غير القانونيين أكثر من الالتزام بشروط الاستقرار والسلام العادل".

ولم يصدر رد فعل فوري من الإدارة الأمريكية التي تجري مناقشات مع إسرائيل بشأن تقييد البناء الاستيطاني على الأراضي التي يسعى الفلسطينيون إلى إقامة دولتهم عليها.

وكان نتنياهو وعد بالمستوطنة الجديدة في فبراير/ شباط، بعد وقت قصير من طرد العشرات من الأسر الإسرائيلية من مستوطنة "عمونا" بالضفة الغربية. وأزيلت منازلهم بعدما قضت المحكمة العليا الإسرائيلية بأنها بنيت بطريقة غير قانونية على أرض مملوكة ملكية خاصة.

وتعتبر معظم دول العالم هذه المستوطنات غير قانونية.

ويمكن أن يكون إنشاء مستوطنة جديدة وسيلة لنتنياهو لاسترضاء أعضاء اليمين المتطرف في حكومته الائتلافية، والذين من المحتمل أن يعترضوا على أي تنازلات للمطالب الأمريكية لتقييد البناء.

ويبدو أن ترامب، الذي كان ينظر إليه على نطاق واسع في إسرائيل على أنه متعاطف مع المستوطنات، فاجأ نتنياهو أثناء زيارته للبيت الأبيض الشهر الماضي عندما حثه على "التراجع قليلًا عن المستوطنات".

واتفق الاثنان على أن يحاول مساعدوهما التوصل إلى حل توفيقي بشأن حجم البناء الذي يمكن لإسرائيل القيام به ومكانه.

واختتم جيسون جرينبلات مبعوث ترامب إلى الشرق الأوسط هذا الأسبوع رحلة ثانية إلى المنطقة تهدف لإحياء محادثات السلام في الشرق الأوسط التي انهارت في 2014، وفقًا لـ"رويترز".

ويعيش حوالي 400 ألف مستوطن إسرائيلي في الضفة الغربية التي يسكنها أيضًا 2.8 مليون فلسطيني. ويعيش 200 ألف إسرائيلي آخرين في القدس الشرقية.

ويريد الفلسطينيون إقامة دولتهم على الضفة الغربية وقطاع غزة على أن تكون القدس الشرقية عاصمة لها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com