ترامب يؤكد للعبادي عزمه القضاء على تنظيم “داعش”

ترامب يؤكد للعبادي عزمه القضاء على تنظيم “داعش”
المصدر: واشنطن- إرم نيوز

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاثنين، خلال استقباله رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في البيت الأبيض، عزمه على القضاء على تنظيم “داعش”، مشيرا إلى التزام إدارته باتفاق الإطار الاستراتيجي الذي ينظم علاقات بلاده مع العراق في عدة مجالات أبرزها العسكرية والسياسية والاقتصادية.

ووفق بيان وزعه البيت الأبيض على وسائل الغعلام، فإن ترامب أكد على “تواصل الدعم الأمريكي للعراق وشعبه في الحرب المشتركة التي يخوضها البلدان ضد عصابات “داعش”الإرهابية”.

كما أكد التزام “الولايات المتحدة مع العراق اليوم بشراكة شاملة تقوم على الاحترام المتبادل في ضوء اتفاقية الإطار الاستراتيجي العراقية-الأمريكية التي تحدد أطر التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية”.

ووقع الاتفاق في عام 2008 في عهد الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الابن ومهدت لخروج القوات الأمريكية من العراق في أواخر 2011 بعد ثماني سنوات من الاحتلال.

وينظم الاتفاق علاقات العراق والولايات المتحدة في مختلف المجالات خاصة العسكرية والاقتصادية.

وذكر البيان أن ترامب “حرص على استضافة العبادي في البيت الأبيض ضمن أوائل رؤساء وزعماء العالم تثمينًا لدور العراق ودعمًا للعلاقة الوثيقة التي تربط بين الشعبين الأمريكي والعراقي وأهمية العلاقة بين الحكومتين”.

وأشاد ترامب والعبادي خلال اجتماعهما “بمستوى التعاون العسكري المتميز بين العراق والولايات المتحدة في الحرب ضد “داعش” والحملة العسكرية لتحرير الموصل”، مشددان على أنه “بالرغم من شراسة العدو، إلّا أننا واثقون من هزيمته”.

وذكر البيان بأن الجانبين اتفقا على أن “تستمر الشراكة بين العراق والولايات المتحدة على المدى البعيد لاستئصال جذور الإرهاب في العراق ولتعزيز قوّة العراق في المجال العسكري والمجالات المهمة الأخرى”.

كما أفاد البيان المشترك بأنه “بالتعاون مع شركائنا الـ68 من الدول الأعضاء في التحالف الدولي للقضاء على “داعش”، ستواصل الولايات المتحدة توفير الدعم والتدريب للقوات العراقية حتى تحقُق النصر الحاسم والدائم ضد عصابات “داعش”الإرهابية وتصل إلى مستوى متقدم من القدرة والكفاءة”.

واعتبر العبادي العلاقة بين الولايات المتحدة والعراق “اختيارية وليست قسرية”، في إشارة إلى أن حكومة بغداد قد اختارت إدامة علاقتها مع واشنطن ولم تجبر على ذلك.

وأكد المسؤول العراقي على أن ما يجمع بغداد مع واشنطن “ليس تعاونًا أمنيًا فحسب بل هو اقتصاد وطاقة وثقافة”، معربًا عن رغبته لتوسيع أواصر التعاون بين البلدين.

وقدم رئيس الوزراء العراقي الشكر لترامب لرفعه العراق من قائمة الدول المشمولة بحظر السفر إلى الولايات المتحدة.

وكان العبادي غادر إلى الولايات المتحدة الأحد في زيارة رسمية غير محددة المدة بناء على دعوة رسمية من ترامب، يلتقي خلالها أيضا مسؤولين في الإدارة الأمريكية؛ بينهم نائب الرئيس مايك بنس، ووزير الخارجية ريكس تيلرسون، وأعضاء الكونغرس ومجلس الشيوخ.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث