العاهل المغربي يكلف سعد الدين العثماني بتشكيل الحكومة
العاهل المغربي يكلف سعد الدين العثماني بتشكيل الحكومةالعاهل المغربي يكلف سعد الدين العثماني بتشكيل الحكومة

العاهل المغربي يكلف سعد الدين العثماني بتشكيل الحكومة


كلّف العاهل المغربي الملك محمد السادس، اليوم الجمعة، رئيس المجلس الوطني لحزب "العدالة والتنمية"، سعد الدين العثماني، بتشكيل الحكومة، خلفًا لعبد الإله بنكيران.


وقال بيان لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة المغربية، "إن ملك البلاد استقبل اليوم، في القصر الملكي بالدار البيضاء، العثماني، وعينه بمقتضى الدستور، رئيسًا للحكومة، وكلفه بتشكيلها".


وسبق للعثماني أن شغل منصب وزير الخارجية في الحكومة المنتهية ولايتها، في نسختها الأولى، قبل أن يتم إعفاؤه من منصبه في إطار تعديل حكومي.


وأعلن الديوان الملكي في المغرب، ليلة أول أمس الأربعاء، أن الملك محمد السادس سيكلف شخصية جديدة من حزب العدالة والتنمية بتشكيل الحكومة، بعدما تعذر على بنكيران تشكيلها لمدة فاقت الخمسة أشهر.


جدير بالذكر أن مشاورات تشكيل الحكومة التي ترأسها بنكيران، دخلت "نفقًا مسدودًا"، عقب تشبث حزبي التجمع الوطني للأحرار، والحركة الشعبية (مشاركان في الحكومة المنتهية ولايتها)، بمشاركة الاتحاد الاشتراكي (يساري)، وهو ما رفضه  بنكيران، الذي أصر على الاقتصارعلى الأحزاب الأربعة التي كانت تشكل الحكومة المنتهية ولايتها.


والأحزاب هي العدالة والتنمية (125 مقعدًا في مجلس النواب بالانتخابات الأخيرة من أصل395)، والتجمع الوطني للأحرار (37 مقعدًا)، والحركة الشعبية (27 مقعدًا)، والتقدم والاشتراكية (12مقعدًا)، وكان بإمكان الأربعة تغطية العدد المطلوب للتشكيل (198 مقعدًا)، إضافة إلى حزب الاتحاد الدستوري (19 مقعدًا) بعدما شكل هذا الأخير تحالفًا في مجلس النواب مع التجمع الوطني للأحرار.


واعتبر بنكيران، أن "إصرار" عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، وامحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، على انضمام الاتحاد الاشتراكي للحكومة، رغم استيفاء الأحزاب الأربعة عدد النواب البرلمانيين المطلوب لتشكيل الحكومة، سببًا في "انسداد" مشاوراته.


يشار إلى أن الملك محمد السادس، عيّن في 10 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بنكيران، رئيسًا للحكومة، وكلفه بتشكيل حكومة جديدة، عقب تصدر حزبه الانتخابات البرلمانية التي جرت في 7 من الشهر ذاته، ليتم إعفاؤه ليلة أول أمس.


ولا ينص الدستور المغربي صراحة على ما يتم إجراؤه في حال فشل الحزب الفائز في تشكيل الحكومة، كذلك لم يحدد مهلة زمنية معينة لتشكيلها من الشخص المكلف بذلك.



الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com