دي ميستورا: جولة جديدة من محادثات جنيف في 23 مارس
دي ميستورا: جولة جديدة من محادثات جنيف في 23 مارسدي ميستورا: جولة جديدة من محادثات جنيف في 23 مارس

دي ميستورا: جولة جديدة من محادثات جنيف في 23 مارس

دعا المبعوث الأممي إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، طرفي الأزمة السورية، إلى جولة خامسة من محادثات السلام في 23 آذار/ مارس الجاري.

وجاءت دعوة دي ميستورا عقب إحاطته مجلس الأمن بنتائج الجولة الرابعة من المحادثات الرامية إلى إنهاء الحرب الأهلية المستمرة منذ ستة أعوام.

وكانت الجولة الرابعة من محادثات جنيف انتهت الأسبوع الماضي، وقال دي ميستورا إن "المشاركين حددوا جدول أعمال واضحًا لمزيد من المفاوضات التي ستتم على أربعة محاور هي الحكم والدستور والانتخابات ومكافحة الإرهاب. واتفق المشاركون على بحث المحاور الأربعة بشكل متزامن"، وفقًا لوكالة الأنباء الألمانية.

من جانب آخر، قالت نيكي هالي سفيرة أمريكا لدى الأمم المتحدة، أمس الأربعاء إن بلادها تدعم محادثات السلام السورية التي تقودها المنظمة الدولية، قائلة إن "سوريا يمكن ألا تظل ملاذًا آمنًا للمتشددين، ومن المهم إخراج إيران ووكلائها".

وتحدثت هالي للصحافيين بعد أن أطلع ستافان دي ميستورا، مجلس الأمن، في جلسة مغلقة، على المحادثات التي جرت على مدى عشرة أيام في جنيف بين الأطراف المتحاربة في سوريا وانتهت الأسبوع الماضي.

ولم ترد على أسئلة عما إذا كانت الولايات المتحدة تعتقد أن من الضروري تنحي الرئيس السوري بشار الأسد، المدعوم من روسيا وإيران.

وينظر الجميع إلى الكيفية التي ستتبعها واشنطن لإنهاء الحرب المستمرة منذ ستة أعوام في سوريا بالنظر إلى تعهدات الرئيس دونالد ترامب لبناء علاقات أوثق مع روسيا خاصة في الحرب ضد تنظيم "داعش". ولم تتضح بعد سياسة ترامب تجاه سوريا.

وقالت هالي: "الولايات المتحدة تدعم تمامًا ستافان دي ميستورا والعمل الذي يقوم به، ونحن ندعم عملية الأمم المتحدة، وندعم المحادثات في جنيف ونرغب في استمرارها".

وأضافت "الأمر يتعلق كثيرًا بحل سياسي الآن.. وهذا يعني في الأساس أن سوريا يمكن ألا تظل ملاذًا آمنًا للمتشددين.. علينا أن نعمل على إخراج إيران ووكلائها وعلينا أن نتأكد أننا كلما أحرزنا تقدمًا فإننا نؤمن الحدود لحلفائنا أيضًا".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com