الأطراف السورية على طاولة واحدة بجنيف.. ودي ميستورا يدعو لإنهاء "الكابوس"
الأطراف السورية على طاولة واحدة بجنيف.. ودي ميستورا يدعو لإنهاء "الكابوس"الأطراف السورية على طاولة واحدة بجنيف.. ودي ميستورا يدعو لإنهاء "الكابوس"

الأطراف السورية على طاولة واحدة بجنيف.. ودي ميستورا يدعو لإنهاء "الكابوس"

جلس مفاوضو الحكومة السورية والمعارضة، وجهًا لوجه، أمس الخميس، في محادثات سلام ترعاها الأمم المتحدة للمرة الأولى في ثلاث سنوات، للاستماع إلى وسيط الأمم المتحدة ستافان دي ميستورا، الذي ناشدهم إيجاد سبيل لإنهاء الصراع.

وقال دي ميستورا للوفود: "أطلب منكم أن تعملوا معًا. أعرف أنه لن يكون من السهل إنهاء هذا الصراع المروع وإرساء الأساس لبلد في سلام مع نفسه وموحد وذي سيادة".

وقال دي ميستورا للصحفيين بعد الجلسة الافتتاحية، إنه "سيعقد اجتماعات ثنائية الجمعة لتوضيح الإجراءات الخاصة بمحادثات السلام، وللخروج بخطة عمل"، معربًا عن تطلعه "لجمع الوفدين معًا لإجراء محادثات مباشرة، لكن هناك حاجة لمزيد من العمل قبل أن يتسنى تحقيق ذلك".

وفي محادثات جنيف السابقة قبل نحو عشرة شهور، اضطر دي ميستورا للتنقل بين الوفود التي لم تجتمع قط في قاعة واحدة.

وقال دي ميستورا إن "على الجانبين مسؤولية مشتركة لإنهاء الصراع الذي قتل ما لا يقل عن 300 ألف شخص وشرد الملايين".

وأضاف قائلًا "الشعب السوري كله يتوق إلى نهاية لهذا الصراع وكلكم تعرفون هذا.. إنهم ينتظرون الإغاثة من معاناتهم ويحلمون بطريق جديد للخروج من هذا الكابوس إلى مستقبل جديد وطبيعي يعيشون فيه بكرامة".

ووصف دي ميستورا المفاوضات بأنها "مهمة مضنية"، وقال إنها "ستتركز على قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2254 الذي يدعو إلى دستور جديد وانتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة وحكم يتسم بالشفافية والخضوع للمحاسبة".

وتابع أن "وقف إطلاق النار الهش الذي توسطت فيه روسيا وتركيا وإيران أتاح فرصة.. هذه الجهود حفزت العملية كي نعرف ما إذا كان هناك طريق سياسي للمضي قدمًا ولا نريد أن نضيع هذه الفرصة".

انتقال

وقال نصر الحريري رئيس وفد المعارضة السورية، إن المحادثات يجب أن تركز أولًا على الانتقال السياسي، وهو أمر قال إن الطرف الحكومي لا يريده.

وقال الحريري للصحفيين: "السيد ستافان في الدعوة التي أرسلها لوفد الهيئة العليا للمفاوضات.. كانت الأجندة واضحة وهي الانتقال السياسي.. ليس لدي شك بأن المبعوث الدولي يبحث عن النجاح في هذا الملف وهو يسعى بالفعل إلى الوصول إلى الحل السياسي العادل".

وأضاف "لذلك إذا كان جادًا بالفعل للوصول إلى هذه النتيجة عليه أن يلتزم بالمقدمات التي تؤدي إلى هذه النتيجة.. اليوم الموضوع الأول المطروح على الطاولة لا بد من الانتهاء من العقبة الأساسية التي تواجهنا منذ ست سنوات وهي الانتقال السياسي الحقيقي الذي يرضي الشعب السوري".

لكن أليكسي بورودافكين مبعوث روسيا إلى الأمم المتحدة في جنيف، قال إن مطالب المعارضة المسلحة وداعميها من الغرب والدول العربية بتنحي الأسد هي مطالب "عبثية".

وانتقد الحريري دور إيران والجماعات المسلحة التي تدعمها، والتي تشكل مع روسيا الحلفاء الأساسيين للأسد.

وقال الحريري إن إيران هي "العقبة الرئيسية أمام أي اتفاق سياسي"، محملًا طهران المسؤولية عن انتهاكات لوقف إطلاق النار.

مفاوضات على وقع القصف

وقصف النظام السوري، مواقع المعارضة في ريف دمشق ودرعا مساء الخميس، بالتزامن مع المفاوضات المنعقدة في جنيف.

وقال يوسف حرستاوي، عضو اللجان المحلية في مدينة حرستا بريف دمشق، إن "طيران النظام الحربي قصف مبان سكنية مدينة، بقنابل النابالم الحارقة، بالمدينة".

وأكد حرستاوي، أن "عدداً كبيرًا من الأشخاص أصيبوا بجروح جراء القصف، واندلعت حرائق في عدة مبان بالمنطقة".

وتأوي حرستا التي تقع شرق العاصمة دمشق، نحو 3 آلاف شخص فروا من حي القابون بدمشق، الأحد الماضي، بعد استهدافه من قبل النظام بالصواريخ.

من جهتها، قالت مصادر محلية في مدينة درعا جنوب البلاد، إن "قوات النظام شنت 18 غارة جوية على مواقع المعارضة منذ ساعات الصباح الأولى".

وأكدت مصادر في الدفاع المدني التابع للمعارضة، سقوط 10 أشخاص في غارات النظام على درعا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com