رئيس البرلمان الموريتاني: تعديل الدستور يفتح المجال لتطوير الديمقراطية
رئيس البرلمان الموريتاني: تعديل الدستور يفتح المجال لتطوير الديمقراطيةرئيس البرلمان الموريتاني: تعديل الدستور يفتح المجال لتطوير الديمقراطية

رئيس البرلمان الموريتاني: تعديل الدستور يفتح المجال لتطوير الديمقراطية

أعرب رئيس الجمعية الوطنية (الغرفة السفلى بالبرلمان الموريتاني) النائب محمد ولد ابيليل، عن أمله في أن تفتح الجلسة البرلمانية الطارئة التي يعقدها البرلمان لمناقشة التعديلات الدستورية المقترحة، المجال أمام سن تشريعات تطور الديمقراطية في البلاد.

وقال ولد ابيليل في كلمته لافتتاح الجلسة البرلمانية، إن "استدعاءكم لهذه الدورة اقتضته الأهمية الكبرى التي تميز جدول الأعمال المحدد لها في المرسوم الذي تلي عليكم"، مؤكدًا أن "من بين النصوص التي ستخضع لدراستكم وتصويتكم، مشروع القانون الدستوري الذي يتضمن مراجعة دستور 20 يوليو 1991 والنص المعدل له والذي يعد أولى ثمار الحوار الوطني الشامل"، بحسب تعبيره.

وأضاف "أنتم بلا شك تدركون أن المصادقة على هذا النص ستفتح المجال لسن تشريعات أخرى سيكون لها كبير الأثر في تطوير الديمقراطية والحكم الرشيد في وطننا العزيز وستقنن ما اتفقت عليه الأطراف المتحاورة"، حسب قوله.

وأكد أن "جدول الأعمال يتضمن مجموعة من مشاريع القوانين تتعلق بالمجالات الاقتصادية والاجتماعية وبميدان التعاون الدولي".

رفض التعديل

وكان المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة المعارض في موريتانيا أعلن عزمه إطلاق أكبر مظاهرة جماهيرية مناهضة لتعديل الدستور خلال أيام.

وقال القيادي بالمنتدى الذي يضم أحزاب المعارضة الرئيسية، موسى أفال، في مؤتمر صحفي الأربعاء بنواكشوط، إن "المنتدى سينظم أكبر حشد له ضد التعديلات الدستورية"، مضيفًا أنهم سيقفون "بقوة ضد المساس بدستور البلاد".

وأضاف القيادي المعارض أن "التعديلات الدستورية ليست ذات أولوية"، معتبرًا أن موريتانيا تعيش "ظروفًا استثنائية".

كما عبر زعيم المعارضة الديمقراطية في موريتانيا، الحسن ولد محمد، عن رفضه للعبث بالدستور، معتبرًا في رسالة وجهها للبرلمانيين الموريتانيين، أن "حاضر البلاد ومستقبلها، رهين بقرار النواب الذين يتصدون لنقاش التعديلات الدستورية مساء الأربعاء".

وأضاف ولد محمد أن "حاضر موريتانيا ومستقبلها رهين -في جزء معتبر منه- لما ستقررونه حول هذه الوثيقة المرجعية لكل الموريتانيين".

وكان الرئيس الموريتاني السابق اعل ولد محمد فال، طالب قبل يومين أيضًا البرلمانيين برفض أي تعديل يمس الدستور، معتبرًا أي مساس به "تفريطًا في المسيرة الديمقراطية التي قطعتها البلاد".

مظاهرات مؤيدة ورافضة

ونظمت مظاهرتان، إحداهما مناهضة لتعديل الدستور، وأخرى داعمة له، بالتزامن مع افتتاح دورة استثنائية للبرلمان، على رأس جدول أعمالها السماح بتعديل الدستور الموريتاني.

مناهضو تعديل الدستور، رفعوا شعارات مناوئة لهذا الإجراء، ووصفوه بـ"غير التوافقي"، ودعوا أعضاء البرلمان إلى رفض السماح بتعديله.

بينما رفع مساندو التعديل، شعارات تدعم الإجراء، وتطالب البرلمانيين بـ"الإسراع في إقراره"، معتبرة أن ذلك "يصب في خدمة البلاد، ومصلحة الشعب الموريتاني في حاضره ومستقبله".

بينما راقبت فرقة من شرطة مكافحة الشغب، مشهد اختلاط مؤيدي التعديلات الدستورية بمناوئيها أمام البرلمان دون أن تتدخل لتفريق أي منهم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com