إسلاميون يحتجزون 12 راهبة من معلولا السورية
إسلاميون يحتجزون 12 راهبة من معلولا السوريةإسلاميون يحتجزون 12 راهبة من معلولا السورية

إسلاميون يحتجزون 12 راهبة من معلولا السورية

بيروت - قال سفير الفاتيكان لدى سوريا الثلاثاء إن مقاتلين إسلاميين كانوا قد سيطروا على قرية مسيحية شمالي دمشق نقلوا بعض الراهبات إلى بلدة قريبة لكن لم يتضح هل تعرضن للخطف أم نقلن حفاظا على أرواحهن.



وقال ناشطون إن المقاتلين الإسلاميين سيطروا على قرية معلولا الأثنين بعد قتال شرس مع قوات الرئيس بشار الأسد وقالت وسائل الإعلام السورية إنهم يحتجزون الراهبات أسرى في دير مار تقلا للروم الأرثوذكس.

وقال مبعوث الفاتيكان ماريو زيناري إن 12 راهبة نقلن من معلولا إلى بلدة يبرود التي تقع على مسافة 20 كيلومترا إلى الشمال.

وقال زيناري إن بطريركية الروم الأرثوذكس أبلغته بأن رجالا مسلحين دخلوا الدير بعد ظهر الأثنين.

وقال عبر الهاتف من دمشق "أجبروا الراهبات على إخلاء المكان وعلى أن يتبعوهم إلى يبرود. في الوقت الراهن لا يمكننا القول إن كان هذا خطفا أم إجلاء." وأضاف "سمعت أنه يجري قتال بالغ الشراسة في معلولا."

ويجيء القتال الذي يدور بين مقاتلي جبهة النصرة ذات الصلة بتنظيم القاعدة ومعارضين آخرين ضد قوات الأسد في إطار صراع أوسع للسيطرة على الطريق السريع بين دمشق وحمص بوسط سوريا.

وأكد مسؤول في بطريركية الروم الأرثوذكس إنه يعتقد أن الراهبات نقلن إلى يبرود لكنه لم يذكر تفاصيل.

وقال التلفزيون الحكومي السوري إن المسيحيين أقاموا قداسا في دمشق الأثنين للاحتجاج على أسر الراهبات وخطف اثنين من الأساقفة قرب حلب في نيسان/أبريل.

وقال نشطاء مؤيدون للمعارضة إن الراهبات في أمان وإن الخطر الحقيقي عليهن يأتي مما وصفوه بأنه قصف عشوائي من جانب الجيش السوري لمعلولا.

وكانت القرية مسرحا لقتال ضار في أيلول/سبتمبر عندما تم تبادل السيطرة عليها أربع مرات في سلسلة هجمات وهجمات مضادة من جانب المعارضين والقوات الحكومية.

وقال زيناري إن الراهبات كن بين آخر سكان غادروا معلولا بعد أن فر غالبية السكان جنوبا إلى مكان آمن نسبيا في دمشق.

ويحاول الجيش بمساعدة ميليشيا موالية للأسد تأمين بلدات على الطريق من دمشق إلى مدينة حمص ومعقل العلويين المطل على البحر المتوسط.

والسيطرة على الطريق ستساعد في إحكام قبضة الأسد وستتيح المرور الآمن لمئات الأطنان من المواد الكيماوية المقرر شحنها خارج البلاد بحلول نهاية العام لتدميرها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com