روسيا تسعى لإحياء تحالفها التاريخي مع مصر
روسيا تسعى لإحياء تحالفها التاريخي مع مصرروسيا تسعى لإحياء تحالفها التاريخي مع مصر

روسيا تسعى لإحياء تحالفها التاريخي مع مصر

وزيرا خارجية ودفاع روسيا يزوران القاهرة

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن وزيري الخارجية سيرغي لافروف والدفاع سيرغي شويغو سيزوران القاهرة يوم 13 و14 نوفمبر/تشرين الثاني.

وأوضحت الوزارة أن الوزيرين يجريان حسب برنامج العمل مفاوضات منفصلة مع نظريهما نبيل فهمي وعبد الفتاح السيسي، بالإضافة إلى لقاء بصيغة "2+2" لبحث مجمل العلاقات الثنائية بين الطرفين.

وشددت الخارجية على أن هذه الزيارة وهي الأولى من نوعها في تاريخ العلاقات الروسية –المصرية، تعكس أهمية هذه العلاقات بالنسبة لموسكو واهتمامها بمواصلة تطوير وتعزيز الصلات مع القاهرة.

وأوضحت الوزارة في بيان صدر الاثنين أن لافروف وشويغو، خلال اللقاءات مع نظيرهما المصريين، يخططان لبحث المسائل الأساسية على جدول الأعمال الدولي والإقليمي مع التركيز على الوضع الراهن في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالإضافة إلى بحث مجمل جوانب تعزيز التعاون المصري- الروسي، وبالدرجة الأولى في المجالات السياسية والعسكرية- التقنية والاقصادية ومجالات أخرى.

ولفتت الوزارة الانتباه إلى أن زيارة الوزيرين الروسيين تأتي في فترة مهمة جدا بالنسبة لمصر، إذ تعمل القاهرة على القيام بسلسلة خطوات ترمي إلى دفع العملية السياسية قدما على أساس ضمان الحقوق والحريات الأساسية للمواطنين، بغض النظر عن انتمائهم الاجتماعي والطائفي.

وأكدت موسكو ثقتها بقدرة المصريين على تقرير مصيرهم بأنفسهم عبر حوار وطني واسع النطاق ودون أي تدخل خارجي.

وأكدت الوزارة أن مصر تعتبر أحد الشركاء الرئيسيين لروسيا في الشرق الأوسط والعالم العربي والقارة الإفريقية. وتابعت أن علاقات صداقة واحترام متبادل تربط موسكو والقاهرة منذ أمد بعيد، بالإضافة إلى التعاون الطويل في مختلف المجالات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com