رئيس وزراء تونس يؤكد استعداد حكومته للاستقالة
رئيس وزراء تونس يؤكد استعداد حكومته للاستقالةرئيس وزراء تونس يؤكد استعداد حكومته للاستقالة

رئيس وزراء تونس يؤكد استعداد حكومته للاستقالة

رئيس وزراء تونس يؤكد استعداد حكومته للاستقالة

تونس - أشار رئيس وزراء تونس علي العريض إلى أن حكومته مستعدة للاستقالة خلال ثلاثة اسابيع لإفساح الطريق أمام حكومة غير حزبية تشرف على إجراء انتخابات بهدف الحفاظ على الديمقراطية الناشئة في البلاد.

لكن العريض نفى أن يكون الإسلاميون قد فشلوا وقال إنهم سيبقون القوة الرئيسية الأولى في البلاد وستكون لهم حظوظ وافرة في الانتخابات القادمة.

وسقطت تونس في أتون أسوأ أزمة سياسية منذ الإطاحة بالرئيس السابق زين العابدين بن علي في انتفاضة شعبية عام 2011 بعد اغتيال معارضين علمانيين هذا العام على يد متشددين اسلاميين. وتطالب المعارضة الحكومة التي تقودها حركة النهضة الاسلامية المعتدلة بالاستقالة.

وبعد وساطة من اتحاد الشغل ذو النفوذ القوي سيبدأ يوم الاربعاء المقبل الحكام الإسلاميون حواراً مباشراً مع المعارضة العلمانية ضمن خارطة طريق تنص على استقالة الحكومة خلال ثلاثة اسابيع وتعيين حكومة غير حزبية تقود البلاد للانتخابات.

وقال العريض في مقابلة على هامش للاستثمار في الشرق الأوسط السبت: "الحكومة مستعدة للتخلي خلال ثلاثة أسابيع من انطلاق الحوار وسالتزم بما يتم التوافق عليه ومستعد للمغادرة حتى قبل ثلاثة أسابيع".

ولكن العريض وهو قيادي في حركة النهضة والذي عين في مارس آذار الماضي خلفاً لحمادي الجبالي قال إن الإستقالة لا تعني بأي حال فشل الاسلاميين في تونس مثلما تقول المعارضة.

وتتهم المعارضة النهضة بأنها فشلت فشلاً ذريعاً في ادارة شؤون البلاد في ظل زيادة عنف الجماعات الدينية المتشددة وتفاقم المشاكل الاجتماعية والاقتصادية.

وزاد السيناريو المصري بالإطاحة بالإخوان المسلمين الشكوك حول قدرة الاسلام السياسي على الصمود في بلدان الربيع العربي في ظل تزايد ضغوط المعارضة العلمانية ضدها.

لكن رئيس الوزراء يرى أن الاسلاميين في تونس مازالو القوة الأكبر في البلاد. وقال: "أنا متفائل إن الإسلاميين قادرين على النجاح وأن يكونوا أبناء عصرهم ولهم مكان داخل المجتمع لانهم يجمعون الحداثة والأصالة".

وأضاف: "الإسلاميون مازلوا القوة الرئيسية في البلاد ولديهم حظوظ وافرة في الانتخابات المقبلة التي نأمل أن تكون خلال الربيع المقبل".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com