دعمًا للشرعية.. الصومال يُغلق سفارته في صنعاء وينقلها إلى عدن
دعمًا للشرعية.. الصومال يُغلق سفارته في صنعاء وينقلها إلى عدندعمًا للشرعية.. الصومال يُغلق سفارته في صنعاء وينقلها إلى عدن

دعمًا للشرعية.. الصومال يُغلق سفارته في صنعاء وينقلها إلى عدن

قررت الحكومة الصومالية إغلاق سفارتها في صنعاء ونقلها إلى مدينة عدن، التي اتخذتها السلطات اليمنية عاصمة مؤقتة للبلاد، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية اليمنية اليوم الثلاثاء.

ونقلت وكالة سبأ للأنباء عن مصدر مسؤول في الخارجية اليمنية "ترحيبه وإشادته بخطوة الحكومة الصومالية، بنقل العمل الدبلوماسي والقنصلي لسفارتها، من صنعاء الخاضعة لسلطة الحوثيين، إلى العاصمة المؤقتة عدن".

ورأى المصدر الذي لم تذكر الوكالة هويته، أن هذه الخطوة "تأتي دعما للسلطة الشرعية (في اليمن) برئاسة عبد ربه منصور هادي، وللعلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين".

ودعا المسؤول اليمني من تبقّى من الدول الشقيقة والصديقة إلى "اتخاذ خطوات مشابهة في أسرع وقت، خاصة في ظل وقوع العاصمة صنعاء تحت احتلال القوى الانقلابية المتمردة".

وفي الوقت الذي لم يحدد المصدر تاريخ القرار الصومالي، لم يتسن أخذ تعليق من قبل السلطات في مقديشو حول هذا الأمر، حتى عصر الثلاثاء.

وكانت عدة دول خليجية على رأسها السعودية وقطر والكويت والإمارات والبحرين، نقلت مطلع العام الماضي سفاراتها من صنعاء الى عدن دعما للشرعية.

ويسيطر مسلحو الحوثي والقوات الموالية لهم منذ أيلول/سبتمبر من العام 2014 على العاصمة اليمنية صنعاء ومختلف مؤسسات الدولة فيها.

وتشهد اليمن حرباً منذ نحو عامين بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي الحوثي وقوات صالح من جهة أخرى، مخلفة أوضاعاً إنسانية صعبة.

وتشير التقديرات إلى أن 21 مليون يمني (80% من السكان) بحاجة إلى مساعدات، وأسفر النزاع عن مقتل أكثر من 7 آلاف شخص  وإصابة أكثرمن 36 ألف آخرين وفقا لمنظمة الصحة العالمية، فضلاً عن نزوح أكثر من 3 ملايين يمني في الداخل.

ومنذ 26 آمارس/ آذار 2015، يشن التحالف العربي عمليات عسكرية في اليمن ضد الحوثيين وقوات صالح، استجابة لطلب هادي، بالتدخل عسكرياً لـ"حماية اليمن وشعبه من عدوان المليشيات الحوثية"، في محاولة لمنع سيطرة عناصر الجماعة وقوات صالح على كامل البلاد، بعد سيطرتهم على العاصمة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com