مقتل مصريين اثنين على حدود ليبيا وتونس
مقتل مصريين اثنين على حدود ليبيا وتونسمقتل مصريين اثنين على حدود ليبيا وتونس

مقتل مصريين اثنين على حدود ليبيا وتونس

تونس- قالت وكالة تونس إفريقيا للأنباء الخميس إن شخصين قتلا بالرصاص عندما فتح حرس الحدود الليبي النار لتفريق مئات المصريين الذين كانوا يحاولون العبور إلى تونس هربا من الفوضى المتنامية في ليبيا.

ونقلت وكالة تونس الرسمية عن مصادر وصفتها بالمطلعة من المعبر الحدودي قولها: "وقعت ظهر الخميس بمعبر راس جدير الحدودي في جانبه الليبي اشتباكات بين مصريين كانوا يتدافعون للمطالبة باجتياز الحدود نحو تونس وبين الأطراف الأمنية والعسكرية الليبية التى أطلقت النار لتفريقهم ما تسبب في وفاة مصريين اثنين بالرصاص".

وأوضحت المصادر أن هذه الحادثة وقعت عند استعمال الجهات الأمنية الليبية السلاح لتفريق المصريين الذين وصل عددهم إلى 15 ألف مصري حاولوا الضغط من أجل العبور إلى تونس.

وسمحت تونس الأربعاء بعبور نحو 350 مصريا غادروا الخميس نحو وطنهم عبر مطار جربة-جرجيس بالجنوب التونسي.

وأضافت: "تسبب هذا الضغط في حالة من الفوضى والتوتر بالمعبر في جانبه التونسي حيث قامت الجهات المسيرة للمعبر من الجانب الليبي باطلاق النار في الهواء في عدة مناسبات للحد من التزاحم".

وهربت مئات العائلات الليبية والعمال الأجانب من منازلهم بعد أسبوعين من الاشتباكات بين الكتائب الليبية المتناحرة للسيطرة على مطار طرابلس في أسوأ أعمال عنف منذ انتفاضة عام 2011 للاطاحة بمعمر القذافي.

ومعظم المطارات الليبية مغلقة بسبب الوضع الأمني المتدهور في طرابلس وبنغازي مما ترك الحدود مع تونس أحد المسارات القليلة لخروج السكان وبعض الدبلوماسيين الأجانب الفارين من القتال في العاصمة.

وقال مراسل لرويترز في مسرح الأحداث إن مئات المصريين كانوا يحتجون عند نقطة عبور رأس جدير على الحدود بعد ان أغلق حرس الحدود التونسي البوابات يوم الخميس.

ولم يرد على الفور تعليق من السلطات الليبية. وتخشى تونس والجزائر ومصر من امتداد العنف جراء الفوضى المتنامية في ليبيا بين ميليشبات متناحرة ومتشددين إسلاميين وقوات مسلحة.

وقالت تونس الاربعاء إنها قد تغلق حدودها مع ليبيا إذا استمر الوضع الأمني في التدهور.

وقال وزير الخارجية التونسي منجي الحامدي للصحفيين إن الوضع مازال تحت السيطرة وإن نحو 6000 شخص يعبرون الحدود يوميا لكن يتعين توخي الحرص.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com