داعش يدعم نفوذه بالدعاية السياسية
داعش يدعم نفوذه بالدعاية السياسيةداعش يدعم نفوذه بالدعاية السياسية

داعش يدعم نفوذه بالدعاية السياسية

زعيم التنظيم يظهر لأول مرة في جامع بالموصل وبغداد تشكك

بالتزامن مع احتدام المعركة السياسية في بغداد، بث شريط فيديو يظهر فيه زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي، ليخلط الأوراق مجددا، ويضفي المزيد من التعقيد على مشهد سياسي وأمني مضطرب أصلا في البلاد.

اعتبر هذا الشريط تطورا في مسار هذا التنظيم الذي لم يكن يأبه بالجانب الإعلامي وبالدعاية السياسية، فكل ما سوّقه من صور ومقاطع كانت تدينه أكثر مما تجمّل صورته، والمقاطع القليلة التي نسبت إليه أظهرت صورا لإعدامات ميدانية لبشر لا حول لهم ولا قوة، وفي أمكنة قصية منسية بالكاد نتعرف الى معالمها. وحتى الأشخاص الذين يظهرون، وهم ينفذون الإعدام، لا نرى ملامحهم، فهم ملثمون؛ يضعون أقنعة سوداء لا تشير إلا إلى "وحشية تعيد إلى الأذهان كل العصور المظلمة التي عرفتها البشرية خلال تاريخها".

بدا الصمت الإعلامي جزء من تكتيات هذا التنظيم الذي أدرك قصوره في هذا الجانب، فراح يدعم نفوذه الميداني بالدعاية السياسية والاعلاامية التي بدأت بتغيير اسم التنظيم الى "الدولة الإسلامية" ومن ثم مبايعة البغدادي خليفة للمسلمين، والجمعة بث التنظيم تسجيلا مصورا لزعيمه وهو يقول إنه "ابتلي بأمانة ثقيلة" تتمثل في تنصيبه "خليفة" على المسلمين، داعيا المسلمين لطاعته، بينما نفت وزارة الداخلية العراقية أن يكون الرجل الذي ظهر في التسجيل هو البغدادي، وشككت في محتواه.

ويظهر في التسجيل المصور، ومدته 21 دقيقة، رجل ملتح يرتدي عباءة سوداء ويعتمر عمامة سوداء وهو يصعد على منبر رُفع فوقه العلم الأسود لجماعة الدولة الإسلامية.

وحمل التسجيل المصور عنوان "الخليفة ابراهيم أمير المؤمنين في الدولة الاسلامية حفظه الله."

وبدأ البغدادي خطبته بالحديث عن فضل العبادة في شهر رمضان، ثم عدد فضائل الجهاد وضرورة قتال المشركين وتحكيم الشرع وإقامة الحدود، مؤكدا أن هذه الغايات لا تتحقق إلا "ببأس وسلطان"، وأن قوام الدين هو "كتاب يهدي وسيف ينصر".

وأضاف البغدادي أن "المجاهدين" قد تحقق لهم النصر والفتح والتمكين بعد سنوات طويلة من الجهاد والصبر، فسارعوا إلى إعلان الخلافة وتنصيب إمام، وهو ما رآه واجبا على المسلمين لكنه ضُيّع لقرون حتى جهله الكثيرون، حسب قوله.

بغداد تنفي

تدمير مساجد شيعية

تغيير بالجيش

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com