مصر توقف بث 3 قنوات تلفزيونية عراقية
مصر توقف بث 3 قنوات تلفزيونية عراقيةمصر توقف بث 3 قنوات تلفزيونية عراقية

مصر توقف بث 3 قنوات تلفزيونية عراقية

القاهرة- أكد رئيس مجلس إدارة المنطقة الحرة الإعلامية المصرية عبد المنعم الألفي الثلاثاء أن مصر أوقفت بث ثلاث قنوات تلفزيونية مملوكة لعراقيين على القمر المملوك لها "نايل سات".

وقال مسؤول آخر إن وقف البث جاء بعد أن اشتكت الحكومة في بغداد من أن برامج القنوات الثلاث تثير التوترات الطائفية في العراق.

وأعلن قرار وقف البث بعد يوم من حكم محكمة مصرية بسجن ثلاثة من صحفيي قناة الجزيرة القطرية لإدانتهم بمساعدة جماعة الإخوان المسلمين المحظورة وهو حكم أدين دوليا باعتباره ضربة لحرية الإعلام.

وأوضح الألفي أن القنوات الثلاث هي البغدادية والرافدين والحدث.

ويبث "نايل سات" برامج القنوات المشتركة فيه للشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وبث القنوات الثلاث في مصر والعراق متوقف منذ الأسبوع الماضي.

وبحسب مشاهدين ومحللين تميل القنوات الثلاث للسنة العراقيين على حساب الحكومة رغم أن البغدادية بثت برامج استقصائية جذبت قطاعا أوسع من العراقيين.

وغطت القنوات الثلاث على نطاق واسع العمليات العسكرية لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام المرتبط بالقاعدة ونشرت بيانات أصدرها التنظيم.

وقال مسؤول في المنطقة الحرة الإعلامية طلب ألا ينشر اسمه إن وقف بث القنوات الثلاث مرتبط بشكاوى من العراق.

ولم يربط الألفي مباشرة بين وقف البث وشكاوى الحكومة العراقية وقال: "تم وقف بث قناتي البغدادية والرافدين على "نايل سات" لمخالفتهما بنود العقد الخاصة بالمحتوى مع المنطقة الحرة الإعلامية".

وأضاف: "تلقينا شكاوى من الحكومة العراقية بشأن المحتوى في القنوات ونبحثها الآن وهذا كل ما يمكن أن أقوله"، موضحا أن ترخيص قناة الحدث انتهى.

وأكدت البغدادية أن بثها مقطوع في العراق ومصر الآن بينما قال المدير التنفيذي للحدث أيمن خالد إن وقف بث قناته مؤقت وإنه ناتج عن خلاف مالي مع المنطقة الحرة الإعلامية.

وأوضحت قناة البغدادية موقفها في بيان بشأن ما يجري في العراق قائلة: "إن قناة البغدادية تجرم العمليات الإرهابية التي يقوم بها تنظيم ما يسمى بالدولة الإسلامية في العراق والشام وتشجب بياناته وتشد على أيدي قواتنا المسلحة لدحره كونه يمثل خطرا على شعبنا العراقي وبلادنا".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com