آموس للأسد: اجعل الشعب السوري أولا
آموس للأسد: اجعل الشعب السوري أولاآموس للأسد: اجعل الشعب السوري أولا

آموس للأسد: اجعل الشعب السوري أولا

نيويورك- حثت منسقة شؤون الإغاثة في الأمم المتحدة، فاليري آموس، الرئيس السوري بشار الأسد، على إعلاء مصلحة شعبه بعد أن تجاهلت الفئات المتحاربة في الصراع الدائر منذ ثلاثة أعوام مطالب مجلس الأمن الدولي بتيسير وصول المساعدات الإنسانية.

وقالت آموس في مؤتمر صحفي، إن نحو 241 ألف شخص ما زالوا محتجزين في مناطق تحاصر القوات الحكومية معظمها.

ومع إعادة انتخاب الأسد لولاية ثالثة بعد إعلان فوزه بنسبة 89% من الأصوات قالت آموس "لو قدر لي أن أتحدث إليه الآن لقلت له اجعل الشعب السوري أولا".

وأضافت قولها "إذا جعلت الشعب السوري أولا فإنني أعتقد أن الباقي سيتفرع عن ذلك من حيث قدرتنا على العمل من أجل إطعام الناس كما ينبغي وأن يتاح لهم الحصول على مياه كافية وخدمات صرف صحي كافية وأن تتاح لهم رعاية صحية".

وقالت آمواس إن قرار مجلس الأمن الذي صدر في فبراير/ شباط، واستهدف زيادة وصول المساعدات قد فشل. والقرار ملزم قانونا لكنه لا يندرج تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي يجعل من الممكن تنفيذه بالعمل العسكري أو العقوبات الاقتصادية.

ويدرس أعضاء مجلس الأمن الذين يملكون حق النقض (الفيتو) -وهم بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة وروسيا والصين- مشروع قرار للمتابعة صاغته استراليا ولوكسمبورج والأردن، غير أن روسيا أوضحت أنها ترفض أن يكون القرار بموجب الفصل السابع.

وقال دبلوماسيون: إن مشروع القرار الذي يناقشه حاليا بعض أعضاء مجلس الأمن، سيكون بموجب الفصل السابع وسيفوض بين أشياء أخرى توصيل المساعدات عبر الحدود في أربع نقاط محددة من العراق وتركيا والأردن، دون اشتراط موافقة الحكومة السورية.

وقال فيتالي تشوركين سفير روسيا لدى الأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر يوم الثلاثاء، إنه يعتقد انه من الممكن التفاوض بشأن قرار ثان بشأن وصول المساعدات، لكن موسكو لن تؤيد اتخاذ إجراء بموجب الفصل السابع.

وأوضح تشوركين"إنك تعبر بذلك حدا بالغ الأهمية في العمليات الإنسانية للأمم المتحدة، التي من المفترض أن تتم بالتعاون مع حكومة البلد الذي تقدم له المساعدة، والفصل السابع لا يتعلق بالتعاون إنما يتعلق بالفرض".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com