الزعنون لـ"إرم": عباس لن يقدم استقالته
الزعنون لـ"إرم": عباس لن يقدم استقالتهالزعنون لـ"إرم": عباس لن يقدم استقالته

الزعنون لـ"إرم": عباس لن يقدم استقالته

نفى رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون أن يكون رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يعتزم تقديم استقالته للمجلس المركزي الفلسطيني الذي سينعقد في رام الله السبت المقبل، أو الإعلان عن حل السلطة والاكتفاء بلقب رئيس دولة فلسطين.

وقال الزعنون في تصريحات خاصة لـ"إرم" إن هذه الأمور غير مطروحة على جدول أعمال المجلس المركزي، لافتا إلى إن هذه توقعات تصدر عن المتشائمين، مؤكداً وجوب الانطلاق من الواقع القائم الذي لا يجيز للرئيس الاستقالة أو حل السلطة؛ نظراً للأضرار البالغة التي تلحق بالقضية الفلسطينية وتتمثل في تقديم نقاط قوة لإسرائيل.

وأشار الزعنون إلى أن مثل هذه الخطوات في حال اتخاذها، تفهم من قبل الإسرائيليين بأنها إلغاء لاتفاق اوسلو، ما يمنحهم فرصة توظيفه لطرد أعداد كبيرة من الفلسطينيين من أراضيهم، لافتا إلى أن أكثر من ربع مليون فلسطيني عادوا إلى الأراضي الفلسطينية ضمن ترتيبات اتفاق اوسلو.

ورداً على سؤال يتعلق بقرار المجلس المركزي تمديد المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي لمدة عام إضافي، قال الزعنون إن: " الرئيس محمود عباس سيضع المجلس في صورة الموقف التفاوضي والضغوط الأمريكية لتمديد المفاوضات، ليتخذ القرارات التي يراها مناسبة بهذا الخصوص".

وفيما يتعلق بالمصالحة الفلسطينية ـ الفلسطينية قال الزعنون: "توجهنا بصدق لاستعادة المصالحة، وسيتوجه الوفد الذي يترأسه عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" عزام الأحمد إلى غزة بعد يومين أو ثلاثة أيام".

وأشار الزعنون إلى أن نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" موسى أبو مرزوق سيصل إلى غزة من القاهرة خلال يومين؛ استجابة لجهود المصالحة، وأشاد الزعنون بتجاوب "الإخوة المصريين" الذين: "تعاملوا بكل إيجابية لجهة تأمين إتمام زيارة أبو مرزوق لغزة"؛ وفق تعبيره.

كما لفت إلى تأخر انعقاد المجلس المركزي فترة طويلة من الزمن، ما قد يعرض رئاسة المجلس الوطني لانتقادات الأعضاء، مؤكدا على أن التقرير الذي سيقدمه عباس للمجلس سيحيط بكل الظروف، آملا أن ينجح المجلس في معالجة كل النقاط المطروحة على جدول أعماله، وأن لا تقتصر نتائجه على إصدار بيان ختامي، وإنما قرارات متعددة تتعلق بجميع بنود جدول الأعمال، خصوصاً تفعيل المطالبة بعضوية فلسطين في 63 منظمة دولية، وعدم التراجع أمام الضغوط الأمريكية والإسرائيلية.

كما شدد الزعنون على ضرورة بذل جهد أكبر لمعالجة قضية الأسرى الفلسطينيين.

وعلمت "إرم" أن جدول أعمال المجلس يتكون من عشر نقاط هي: تقرير رئيس دولة فلسطين محمود عباس وتقرير اللجنة التنفيذية، وتطورات العملية السياسية، والأوضاع في مدينة القدس، وتصاعد الاستيطان بشكل غير مسبوق، والأسرى في سجون الاحتلال، والمصالحة الوطنية، وتفعيل دور المجلس المركزي ولجانه في المرحلة الحالية، ودراسة سبل تفعيل المقاومة الشعبية، وتفعيل الانضمام إلى 63 منظمة دولية، وما يستجد من أعمال.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com