هنية: نتطلّع لإعمار تدفع فيه إسرائيل ثمن جرائمها
هنية: نتطلّع لإعمار تدفع فيه إسرائيل ثمن جرائمهاهنية: نتطلّع لإعمار تدفع فيه إسرائيل ثمن جرائمها

هنية: نتطلّع لإعمار تدفع فيه إسرائيل ثمن جرائمها

قال إسماعيل هنية، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إن الفلسطينيين يتطلعون لأنّ يكون مؤتمر إعادة إعمار غزة المنعقد في القاهرة اليوم مختلفا عن سابقيه.



وقال هنية في بيانٍ أصدره مكتبه الإعلامي صباح اليوم الأحد، إن "الفلسطينيين يتطلعون لمؤتمر مختلف، تدفع فيه إسرائيل ثمن ما ارتكبته من جرائم خلال حربها" الأخيرة على قطاع غزة، وأضاف أن الأموال التي رصدت خلال المؤتمرين السابقين لإعمار غزة (بعد حربي 2008 و2011) لم يصل منها أي شيء منها إلى القطاع، وهو ما يتطلب وقفة حقيقية من المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته.

ودعا هنية، إلى ضرورة أن "تتدفق الأموال هذه المرة ليبدأ إعمار ما دمرته إسرائيل، وأن يستخدم الوفد الفلسطيني لغة تتناسب مع حجم بطولة وصمود أهالي قطاع غزة، وكشف طبيعة حجم الدمار الهائل الذي سببّه العدوان الإسرائيلي، بعيدا عن لغة (الاستجدائية)، بحد قوله، وأضاف أن حركة حماس تتحلى بمسؤولية وطنية عالية، وستعمل على تذليل العقبات أمام عمل حكومة الوفاق الفلسطينية، من أجل إنجاح مؤتمر إعمار غزة.

وتقدم هنية بالشكر إلى مصر لدعوتها واستضافتها المؤتمر، مشيرا إلى محورية الدور المصري بشأن القضية الفلسطينية.

وينطلق في وقت لاحق اليوم في القاهرة المؤتمر الدولي لإعادة إعمار قطاع غزة بعد الحرب الإسرائيلية التي استمرت 51 يومًا، ودمرت آلاف المنازل والمباني إضافة إلى البنية التحتية، ويشارك في المؤتمر نحو 30 وزير خارجية و50 وفدًا من دول مختلفة، إلى جانب الرئيس الفلسطيني محمود عباس والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وتمثيل للاتحاد الأوروبي والجامعة العربية، ويحتاج إعمار القطاع، الذي يقطنه نحو 1.9 مليون نسمة، إلى نحو 7.5 مليار دولار أمريكي، بحسب ما أعلنه عباس.

إسرائيل غير معنية بمنع إعادة إعمار غزة‎

من جانبه، قال وزير الخارجية الإسرائيلي افيغدور ليبرمان إن "إسرائيل غير معنية بمنع عملية إعادة إعمار قطاع غزة".

وفي مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية اليوم الأحد، أضاف ليبرمان أن "حقيقة عدم دعوة إسرائيل إلى مؤتمر المانحين في القاهرة لا تساهم في جدية المداولات"، وتابع أن حركة حماس لن تلقي سلاحها طواعية وبالتالي يجب منع تعاظم هذه الحركة عسكريا والتأكد من عدم وصول الأموال التي سيتم التبرع بها خلال المؤتمر إلى مصانع لإنتاج الأسلحة وإلى أعمال حفر الأنفاق.

ورأى ليبرمان أن "الفلسطينيين وحدهم يستطيعون منع عملية عسكرية أخرى في قطاع غزة لأن إسرائيل غير معنية بمهاجمة القطاع مرة أخرى"، لافتا إلى أن "إسرائيل لا تبحث عن أي مغامرات ولكن إذا تجدد إطلاق القذائف الصاروخية على أراضيها فمن حق إسرائيل الدفاع عن نفسها".

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من حركة حماس على تصريحات ليبرمان.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com