الحكيم: الإعلان عن الحكومة العراقية نهاية الأسبوع
الحكيم: الإعلان عن الحكومة العراقية نهاية الأسبوعالحكيم: الإعلان عن الحكومة العراقية نهاية الأسبوع

الحكيم: الإعلان عن الحكومة العراقية نهاية الأسبوع

بغداد- أعلن زعيم "ائتلاف المواطن" بالعراق عمار الحكيم، أن الإعلان عن الحكومة العراقية سيكون نهاية الأسبوع الجاري بعد التوصل إلى تفاهم ما بين اتحاد القوى (السنية) والتحالف الوطني (الشيعي)، سيوقع في وقت لاحق اليوم الأحد.

وقال الحكيم، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوفد التفاوضي الكردي هوشيار زيباري في مقر ائتلاف المواطن في بغداد، إن "مفاوضات التحالف الوطني واتحاد القوى تعثرت يوم أمس الا أنه جرى لقاء آخر في ساعة متأخرة من مساء أمس للجان التفاوضية تم التوصل الى تفاهم كامل ما بين الطرفين"، مشيرا الى ان هذا التفاهم سيجري التوقيع عليه في وقت لاحق اليوم.

وأشار الحكيم الى وجود اجتماع للجنة التفاوضية للتحالف الوطني والتحالف الكردستاني، اليوم، معربا عن أمله في أن يتم حسم المسائل العالقة بشأن تشكيل الحكومة.

ورجح الحكيم أن يتم الانتهاء من التشكيلة الحكومية وتقديمها للبرلمان نهاية هذا الأسبوع.

من جهته أشار رئيس الوفد التفاوضي لائتلاف القوى الكردستانية الى أن المباحثات بين التحالف الوطني وائتلاف الكتل الكردستانية بشأن تشكيل الحكومة "وصلت الى مراحل متقدمة".

وأضاف زيباري "لدينا ورقة تفاوضية سلمناها للتحالف الوطني وسنتوصل لصياغات مشتركة مقبولة خلال مدة قريبة"، واصفا الأجواء الحالية بالمفاوضات بـ"الإيجابية".

وكان الرئيس العراقي فؤاد معصوم كلف في 11 أغسطس/ آب الجاري، حيدر العبادي، مرشح التحالف الوطني والنائب عن كتلة "دولة القانون" التي يتزعمها رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي، بتشكيل الحكومة رسميا.

ودار الخلاف السياسي الأبرز في العراق مؤخرا على هوية رئيس الوزراء القادم، بعد تمسك المالكي بالترشح للمنصب، والرفض الواسع من القوائم السياسية الشيعية والسنية والكردية للتجديد له لدورة ثالثة، قبل أن يتم تكليف العبادي.

ووفقا للتقسيم المعتمد للمناصب منذ عام 2003، وهو تقسيم لا تنص عليه أي بنود دستورية، فإن منصب رئاسة الوزراء في العراق من نصيب المكون الشيعي، ورئاسة البرلمان للمكون السني، ورئاسة الجمهورية للمكون الكردي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com