المغرب يستدعي سفيره في الجزائر
المغرب يستدعي سفيره في الجزائرالمغرب يستدعي سفيره في الجزائر

المغرب يستدعي سفيره في الجزائر

الرباط- قال المغرب إنه استدعى سفيره في الجزائر بعد أن دعا الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة لإرسال مراقبين لحقوق الإنسان إلى منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها والتي تطالب الرباط بالسيادة عليها.

ويطالب المغرب بالسيادة على الصحراء الغربية وضم أغلب أراضيها إليه فيما تسعى جبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر إلى الاستقلال.

وقالت وزارة الخارجية المغربية إن بوتفليقة دعا لإرسال مراقبين لحقوق الإنسان إلى المنطقة في رسالة بعث بها إلى مؤتمر عقد في ابوجا في نيجيريا هذا الأسبوع.

كما قالت الوزارة في بيان نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء في وقت متأخر الأربعاء: "قررت المملكة استدعاء سفير صاحب الجلالة بالجزائر للتشاور".

ووصفت الجزائر قرار المغرب بأنه غير مبرر ويمثل تصعيدا مؤسفا لكنها قالت إنها لن تستدعي دبلوماسييها في المغرب.

فيما قالت وزارة الخارجية الجزائرية في بيان لها: "موقف الجزائر المبدئي حول ضرورة استكمال تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية لم يتغير البتة وإن الخطاب الذي ألقاه وزير العدل في أبوجا يجدد التأكيد على ثبات هذا الموقف".

والصحراء الغربية منطقة ذات كثافة سكانية منخفضة وتوجد بها احتياطيات كبيرة من الفوسفات كما أن المياه قبالة سواحلها غنية بالثروة السمكية.

وتتهم جبهة البوليساريو المغرب بانتهاك حقوق الإنسان في الصحراء الغربية وكانت قد دعت إلى منح بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية صلاحية مراقبة حقوق الإنسان على نحو مستقل وهو ما ترفضه المغرب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com