داعش يعد جيشا منفصلا للتوسع في الأردن و لبنان
داعش يعد جيشا منفصلا للتوسع في الأردن و لبنانداعش يعد جيشا منفصلا للتوسع في الأردن و لبنان

داعش يعد جيشا منفصلا للتوسع في الأردن و لبنان

صنعاء- قال تقرير أعدته منظمة العدل والتنمية لحقوق الإنسان اليمنية، إن تنظيم الدولة الإسلامية، يعد استراتيجية توسعية في منطقة الشرق الأوسط سيكون تركيزها على بلدان مثل الأردن ولبنان والمناطق الحدودية بين اليمن والسعودية.

وتستند الاستراتيجية، إلى تشكيل جيش مليوني، يعتمد قوامه على المجاهدين من البلاد الإسلامية وهجرة عدد كبير من التنظيمات الجهادية من القوقاز والشيشان وأفغانستان وباكستان وماليزيا للشرق الأوسط ومبايعة غالبية تلك التنظيمات لتنظيم داعش لفتح كافة الدول العربية وإسقاط الأنظمة الحاكمة.

ويرى المكتب الاستشاري لمنظمة العدل، أن داعش يسعى للسيطرة على المناطق النفطية بالعراق وإقليم كردستان والتمدد بدول مجلس التعاون الخليجي للسيطرة على النفط إضافة لاستخدام ورقة مسيحيي الشرق الأوسط بالعراق ولبنان ومصر والأقليات، للضغط على الغرب مما ينذر بتهجير التركمان و الدروز والمرشدية إضافة إلى مسيحيي مصر ولبنان.

ويرى محللون أن الأوضاع السياسية والاقتصادية السيئة في العديد من بلاد الشرق الأوسط ساهمت وستساهم إلى حد بعيد في تجنيد المقاتلين في صفوف داعش، للهرب من الواقع الذي يعيشه الشباب، مع ارتفاع نسب البطالة والفقر وتفشي فساد الطبقة الحاكمة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com