حماس ترفض زيارة القاهرة لبحث مقترح التهدئة
حماس ترفض زيارة القاهرة لبحث مقترح التهدئةحماس ترفض زيارة القاهرة لبحث مقترح التهدئة

حماس ترفض زيارة القاهرة لبحث مقترح التهدئة

القاهرة - أعلنت حركة حماس، أنها تلقت دعوة من مصر لزيارة وفد منها برئاسة رئيس مكتبها السياسي خالد مشعل للقاهرة لمناقشة الاقتراح المصري لوقف إطلاق النار، إلا أنها ردت بأن موقفها "معروف" من هذا العرض الذي سبق لها وأن رفضته.

وقالت حماس في بيان "تلقت قيادة الحركة عبر وسطاء دعوة لوفد قيادي برئاسة الأخ خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لزيارة القاهرة للبحث في المبادرة المصرية، وكان رد الحركة أن موقفها معروف من المبادرة لأسباب موضوعية".

وتابع البيان الذي نشر على صفحة القيادي في حماس عزت الرشق أن الحركة هي "في ذات الوقت مستعدة للتعاون مع أي تحرك من أي طرف بما يحقق المطالب الفلسطينية المحددة والتي تم تسليمها للأطراف المختلفة في الأيام الماضية".

وكانت حماس رفضت اقتراحا بالتهدئة تقدمت به مصر في حين وافقت عليه إسرائيل وذلك قبل توسيع إسرائيل نطاق عمليتها العسكرية على قطاع غزة وبدء هجوم بري.

وأعلن متحدث باسم حماس السبت أن الحركة سلمت رسميا مطالب الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة للالتزام بتهدئة مع إسرائيل إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس وتركيا وأطراف عربية.

وأوضح مصدر مقرب من حماس فضل عدم ذكر اسمه لفرانس برس أن أهم المطالب التي اشترطتها "فصائل المقاومة وعلى رأسها حماس" ووردت في اللائحة التي سلمت هي "وقف العدوان والحرب على قطاع غزة، ورفع كامل للحصار عن القطاع، وفتح كافة المعابر وحرية الصيد بعمق 12 ميلا بحريا".

وأشار إلى أن من بين المطالب أيضا "حرية الحركة في المناطق الحدودية والافراج عن المعتقلين في صفقة شاليط الذين اعتقلوا مؤخرا في الضفة الغربية"، في إشارة إلى الأسرى الفلسطينيين الذين أطلق سراحهم في صفقة تبادل مع الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.

من جهة أخرى، أعلن الرشق على صفحته على موقع فيسبوك "وصول وفد قيادي من حماس برئاسة مشعل إلى الكويت في زيارة رسمية يلتقي فيها أمير الكويت".

وقال مسؤول فلسطيني مقرب من الرئيس الفلسطيني محمود عباس السبت إن الأخير سيلتقي في الدوحة الأحد خالد مشعل لبحث التهدئة في غزة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com