الجزائر تبدأ خطة عسكرية شاملة  لمواجهة الأزمة الليبية
الجزائر تبدأ خطة عسكرية شاملة لمواجهة الأزمة الليبيةالجزائر تبدأ خطة عسكرية شاملة لمواجهة الأزمة الليبية

الجزائر تبدأ خطة عسكرية شاملة لمواجهة الأزمة الليبية

أعلنت الجزائر عن مخطط عسكري عاجل لمواجهة تدهور الأوضاع الأمنية في ليبيا، و ذلك في اجتماع لقيادات عسكرية و أمنية رفيعة، عقد بالجزائر العاصمة.

و قال مصدر مطلع لـ"ارم"، إن اللقاء جمع عقداء و ألوية و قادة النواحي العسكرية و قيادات من الاستخبارات.

وأكدت مصادر مطلعة أن قيادة الجيش الجزائري، عززت وحادتها بالجنوب الشرقي بقوات إضافية، نقلت في الأيام الأخيرة، حيث نشرت 5 آلاف جندي و دركي وعنصر دعم لوجيستي وطبي، على مستوى الحدود الجنوبية الشرقية المتاخمة لليبيا، إضافة إلى قوات جوية لمتابعة التحركات في الصحراء، و ذلك بعد أن نشرت في وقت سابق 7 آلاف جندي، منذ اندلاع الأزمة الليبية في 2011 ، ليصل إجمالي القوات إلى 12 ألف جندي.

و أشارت المصادر، إلى تقديم الجزائر مساعدات عسكرية مهمة إلى كل من تونس و مالي و النيجر، للمساهمة في إنجاح المخطط بمنع كل محاولات تسلل إرهابيين من ليبيا، و صد عمليات تهريب الأسلحة، مؤكدة أن الجزائر تتخوف من إمكانية فرار الإرهابيين و المسلحين من ليبيا باتجاه هذه الدول بما يعقد من الأوضاع و يفتح جبهات أخرى للفوضى.

وفي الإطار ذاته، كشفت معلومات أمنية أن القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي و تنظيم المرابطون، استغلا الصراع الجديد في ليبيا للحصول على أسلحة، منها صواريخ أرض - جو، نقلتها إلى معاقلها في شمال مالي.

و من الأسلحة التي تم تهريبها أخيرا، الطراز السابع للقاذفات الصاروخية المضادة للدروع "روسية الصنع"، وبنادق آلية ثقيلة وبنادق كلاشنيكوف ومتفجرات وذخائر.

و أكدت الاستخبارات الجزائرية، أن تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي، حصل من ليبيا، على صواريخ ''ستريلا'' التي تحمل على الكتف، وهي مضادة للطائرات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com