خلاف حول كتاب يوثق سيرة الموسيقار اليمني أحمد قاسم

خلاف حول كتاب يوثق سيرة الموسيقار اليمني أحمد قاسم
المصدر: صنعاء- (خاص) من محمد الشلفي

أثار صدور كتاب “نجم خالد الموسيقار أحمد بن أحمد قاسم” عن دار جامعة عدن للطباعة والنشر، خلافا حادا بين أقارب الفنان الراحل وصحفي أوكلت له مهمة إعداد الكتاب.

وفور الصدور، نفى الصحفي علي محمد يحيى في تصريحات إعلامية، صلته بالكتاب الذي يوثق لحياة الموسيقار الكبير الفنية رغم ورود اسمه على غلافه كمعد إلى جانب شقيقة الفنان الراحل نجاة أحمد قاسم.

في المقابل نشرت شقيقة الموسيقار بيانا انتقدت فيه إنكار الصحفي لعمله، الذي قالت أنه سبق له تهديدها عبر رسالة تلفونية باللجوء إلى القضاء إذا لم يرد اسمه في الكتاب.

وأشارت إلى أنها أضافت اسمه رغم استيائها الشديد من مسودة الكتاب التي استلمتها بعد 7 سنوات من تأخيرها لديه، منذ أول مرة طرحت عليه فكرة تأليفه وزودته بالوثائق من الإرشيف وبشهادات زملائه وأصدقائه ليعمل على جمعها في كتاب.

واتهمت “نجاة” الصحفي بمحاولة شطب اسمها من على الكتاب إلا أن رئيس جامعة عدن د.عبد العزيز حبتور حال دون ذلك، رغم بذلها جهودا كبيرة لإخراجه إلى النور بعد إهمال من قبل الجميع.

وقالت: “ليس من المنطق التنصل من العمل مهما كان ضعيفا، مطالبة الصحفي بإعادة النسخ التي سلمت له من قبل الجامعة لتوزعها على محبي الفنان.

ويرصد الكتاب في 256 ورقة، سيرة وحياة الفنان وإسهاماته الثقافية والإدارية والفنية والرياضية وذكرياته وما كتب عنه، إضافة إلى دراسة علمية في الموسيقى للفنان الراحل، وشهادات الفنانين عنه، وأسماء الأغاني الموثقة في إذاعة وتلفزيون عدن.

ويصادف صدوره إقامة المهرجان الأول لإحياء ذكرى رحيله الـ 21، الذي أقيم في مدينة عدن في الأول من شهر أبريل الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث