إرم تنشر مبايعة “البهريون” لزعيمهم الجديد في عدن

المصدر: عدن- (خاص) من عبداللاه سُميح

احتفل أتباع الطائفة البُهرية في محافظة عدن جنوبي اليمن الأربعاء، بزيارة سلطان الطائفة مفضّل سيف الدين، لمبايعته كزعيم جديد لهم خلفا لوالده الذي توفي مطلع العام الجاري في بومباي الهندية.

وتعدّ “البهرة” إحدى الطوائف الشيعية الفاطمية، وهي منشغلة بالتجارة، ويبلغ عدد أفرادها قرابة مليون ونصف، يشتهر معظمهم بالثراء البالغ، وتتركز تجارتهم في دول الخليج، وخصوصا دولة الإمارات العربية المتحدة.

وكان السلطان الجديد للبهريين قد وصل إلى منطقة جبلة بمحافظة إب شمالي اليمن الثلاثاء، وبايعه الأتباع المنتشرون في العديد من المناطق الشمالية، وزار ضريح الملكة أروى بنت أحمد الصليحي التي تولت حكم الدولة الصليحية قبل 929 عام، وبات ضريحها مزارًا للبهريين عرفانا بخدمتها للإسلام وتكريما لدورها في إعانة ومساعدة البهريين إبان استضعافهم في الهند.

وفي عدن، تزيّنت شوارع مدينة كريتر العتيقة ابتهاجا بزيارة السلطان مفضّل سيف الدين الذي يحل ضيفا على المدينة لأول مرة بعد أن زارها والده السلطان محمد برهان الدين عام 1961، لمبايعة أتباع الطائفة التي شهدت تجارتها نوعا من الازدهار في عدن قبل عشرات السنين، وسُميّت أحد أسواقها بـ”سوق البهرة”.

وحظيت الزيارة باهتمام حكومي، وأحيطت بتشديدات أمنية، كما رافقت موكب السلطان البهري فرقة موسيقية عسكرية عزفت مقطوعات دينية ووطنية حتى وصوله إلى مسجد الطائفة بمدينة كريتر، قبل أن تأخذ احتفالاتهم طابعًا خاصًا بالأتباع.

وقال مصدر حكومي في حديثه إلى “إرم” إن السلطان مفضّل سيف الدين سيزور معالم المدينة الأثرية والتاريخية، والأسواق التجارية، عقب الانتهاء من طقوس الطائفة الدينية، وسيمكث في المدينة عدة أيام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث