اليمن يبحث مع " توتال" رفع أسعار الغاز المسال
اليمن يبحث مع " توتال" رفع أسعار الغاز المسالاليمن يبحث مع " توتال" رفع أسعار الغاز المسال

اليمن يبحث مع " توتال" رفع أسعار الغاز المسال

عدن- بحث الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي مع وفد من شركة "توتال" الفرنسية رفع أسعار الغاز الطبيعي المسال، بما يساير مستوياتها في الاسواق العالمية.

ونقل عن الرئيس هادي قوله:"إن هناك ضغوطا شعبية من أجل نيل الاستحقاقات بصورة عادلة وموازية لما هو معمول به في هذا الجانب في الأسواق العالمية، وبذلك تجد الدولة والحكومة نفسها مضطرة إلى العمل من أجل تسوية القضية المثيرة للجدل وتعديل عقود أسعار الغاز بما يلبي آمال وتطلعات الشباب والمجتمع ضمن أهداف التغيير السلمي والثورة الشبابية".

وأكد هادي على ضرورة التعاون والتفاهم المشترك مع شركة "توتال"، التي تعتبر شريكا استراتيجيا باعتبارها من أكبر المستثمرين في اليمن.

وأشار هادي إلى أن هناك حاجة لرفد الخزينة المالية من خلال رفع الانتاج والأسعار بما يوازي الأسعار العالمية.

وكانت الحكومة اليمنية قالت في 29 من كانون الثاني/ يناير الماضي إنها أقرت اتفاقا تزيد بموجبه شركة "كوجاس" الكورية الجنوبية السعر، الذي تدفعه مقابل الغاز الطبيعي المسال إلى أربعة أمثاله.

وتشكو الحكومة منذ تولت السلطة في العام 2012 من أن الاتفاقات، التي وقعتها الحكومة السابقة، أبخست ثمن الغاز الطبيعي المسال وحرمت الدولة من أموال عامة تحتاج إليها بشدة.

وبدأت الضغوط المتزايدة تؤتي ثمارها، حيث وافقت مؤسسة الغاز الكورية "كوجاس"، التي تديرها الدولة على دفع نحو 14 دولارا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وتصاعدت في الأونة الأخيرة حدة الانتقادات الموجهة إلى السلطات في اليمن من قبل كثير من ذوي الخبرات في مجال الغاز لبيعها الغاز بسعر بخس حيث تخسر اليمن ما يربو على مليار دولار سنويا.

وأكد ممثل مجموعة "توتال" في الشرق الأوسط ستيفن ميشيل على أن زيارته جاءت من أجل التفاوض في هذا الموضوع، والعمل على حل أي اشكاليات عالقة فيما يتعلق بالاتفاقيات والاتجاه نحو تعديل الأسعار بصورة تضمن مصالح ومنافع الجانبين بما يصب في خدمة العلاقة الاستراتيجية والشراكة بين الطرفين.

وأشار الى ان العام المقبل "سيشهد تطورا كبيرا في الانتاج والاستكشافات الغازية وهو ما سيزيد من حصة الحكومة اليمنية المالية بما يدعم الاقتصاد ويلبي حاجة التنمية المستدامة".

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com