انخفاض احتياطيات اليمن من النقد الأجنبي

انخفاض احتياطيات اليمن من النقد الأجنبي

صنعاء- أظهرت بيانات رسمية الأربعاء أن احتياطيات اليمن من النقد الأجنبي انخفضت خلال تشرين الأول / أكتوبر الماضي بمبلغ 98 مليون دوﻻر ليبلغ الرصيد 5.559 مليار دوﻻر.

وقال البنك المركزي اليمني في أحدث بيان له إن احتياطي النقد الأجنبي الذي بات يغطي فقط 5.9 شهر من واردات البلد من السلع والخدمات تراجع في تشرين الأول / أكتوبر بعد أن كان شهد تحسنا في شهري آب / أغسطس و أيلول / سبتمبر.

وعزا البنك التراجع إلى جهوده المستمرة لتوفير النقد الأجنبي لاستيراد كميات كبيرة من المشتقات النفطية من الخارج لتغطية العجز المحلي وتغطية فاتورة استيراد المواد الغذائية الأساسية.

وأضاف أن المعروض النقدي في تشرين الأول / أكتوبر بلغ 3.79 تريليون ريال بزيادة 48 مليار ريال عن أيلول / سبتمبر بينما كان المعروض النقدي في تشرين الأول / أكتوبر 2012 نحو 2.262 تريليون ريال.

وأظهر تقرير التطورات المصرفية والنقدية للبنك المركزي اليمني ارتفاع صافي المطالبات على الحكومة بنهاية تشرين الأول / أكتوبر الماضي بقرابة 62 مليار ريال ليسجل رصيدا مدينا قدره 1.682 تريليون ريال في حين سجل صافي المطالبات في نفس الفترة من العام الماضي رصيدا مدينا بمبلغ 1.330 تريليون ريال.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث