“فورين بولسي” تختار يمنيا ضمن أهم 100 شخصية في العالم

“فورين بولسي” تختار يمنيا ضمن أهم 100 شخصية في العالم
المصدر: إرم – (خاص) من أحمد الصباحي

اختارت مجلة السياسة الخارجية الأمريكية “فورين بولسي” الناشط اليمني الشاب فارع المسلمي ضمن قائمتها السنوية لأهم 100 مفكر في العالم للعام 2013.

وشملت القائمة لهذا العام زعماء سياسيين وشخصيات سياسية كبيرة من عدة دول، أمثال المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء الياباني شينزو ايبي، إضافة إلى رؤساء كل من المكسيك وكولومبيا وفرنسا والبرازيل والرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني.

وقالت فورين بوليسي في عددها الأخير أن الشاب اليمني فارع المسلمي “برز في عام 2013، كأحد أبلغ الناقدين لسياسة ضربات الطائرات من دون طيار الأمريكية في اليمن”. ووصفته بأنه “محاجج من أجل سياسة أمريكية خارجية أكثر إنسانية”.

وأدرج المسلمي في بند “الحقوقيين” الذي شمل أيضاً 13 شخصية أخرى عملت في مجال حقوق الإنسان في العام 2013، كرئيسة المفوضية السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة نافي بيلاي، ومديرة منظمة “هيومان رايتس واتش” في القاهرة هبة مريف، وفتو بنسودا رئيسة محكمة الجنايات الدولية.

وقد عبر المسلمي عن فخره بهذا التقدير الدولي المرموق، مشيراً إلى أن هذا الانجاز المحتفى به ليس سوى قطرة في بحر جهود الآلاف من الشباب اليمنيين المبدعين، والمغيبين داخلياً وخارجياً.

ولفت المسلمي (24عاما) أنظار العالم، عندما ألقى خطاباً في نيسان/إبريل الماضي أمام الكونغرس الأمريكي، ناهض فيه ضربات الطائرات الأمريكية بدون طيار في اليمن، وسلط فيه الأضواء على الثمن الذي يدفعه المدنيون لتلك الهجمات، وشكل خطابه لاحقاً افتتاحية أبرز الصحف الأمريكية والعالمية.

ويعتبر المسلمي ثاني يمني يدرج ضمن هذه القائمة بعد الناشطة الحاصلة على نوبل للسلام توكل كرمان في العام 2011، كما يعد ثاني أصغر شخص في التاريخ يصل للقائمة بعد الطفلة الباكستانية ملالا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث