اليمن تنضم رسمياً إلى منظمة التجارة العالمية

اليمن تنضم رسمياً إلى منظمة التجارة العالمية
المصدر: صنعاء- (خاص) من بسيم الجناني

أنضمت الجمهورية اليمنية الأربعاء بصفة رسمية إلى منظمة التجارة العالمية لتصبح العضو رقم 160 في المنظمة بعد توقيعها للوثائق اللازمة خلال المؤتمر الوزاري التاسع للمنظمة الذي يجري حالياً في جزيرة بالي الأندونيسية.

ورحب المدير العام للمنظمة روبرتو ازيفيدو بالإصلاحات العميقة جدا التي قام بها اليمن خلال 13 عاما من المفاوضات من أجل انضمامه.

وأشار خلال المراسم إلى أن انضمام اليمن للمنظمة سيعمل على تسريع الإصلاحات الداخلية التي طال أمدها، والتي ما تزال تجري على مدى 13 عاماً، ورأى في انضمام هذا البلد دليلا على أن منظمة التجارة العالمية ما زالت مناسبة.

من جانبه قال وزير التجارة والصناعة اليمني سعد الدين بن طالب بعد الاجتماع الوزاري للمنظمة إن اليمن كان بلد تجارة لمئات السنين ونود ان نعيد اتصالنا بالعالم.

ويهدف هذا القرار إلى تحفيز الاستثمارات الأجنبية في اليمن الذي يمر بعملية انتقالية صعبة منذ رحيل الرئيس علي عبد الله صالح في شباط/ فبراير 2012 تحت ضغط الشارع.

يشار إلى أن اليمن بدأ أولى مفاوضاته للانضمام لمنظمة التجارة العالمية في 20 تشرين الثاني/ نوفمبر 2004، بعد أن سبق ذلك تقديم طلب الانضمام في 12 نيسان/ ابريل 2000، والذي أقره مجلس المنظمة وشكل فريق عمل مفتوح العضوية من قبل الدول الأعضاء التي شرعت في العام 2002 بتوجيه الأسئلة لليمن حول مذكرة نظام التجارة الخارجية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث