في أول مقابلة له منذ اندلاع الحرب.. الحوثي: لم نكن على استعداد
في أول مقابلة له منذ اندلاع الحرب.. الحوثي: لم نكن على استعدادفي أول مقابلة له منذ اندلاع الحرب.. الحوثي: لم نكن على استعداد

في أول مقابلة له منذ اندلاع الحرب.. الحوثي: لم نكن على استعداد

قال زعيم المتمردين الحوثيين، عبدالملك الحوثي، إن الحرب التي شنها "التحالف العربي"، بزعامة السعودية، عليهم "كانت مفاجئة"، ولو توقعوها لاستعدوا لها بشكل "أفضل وأقوى".

وأضاف الحوثي، في حوار مع مجلة "مقاربات سياسية"، الصادرة عن "مركز الدراسات الإستراتيجية والاستشارية اليمني"، الموالي للجماعة: "لو توقع شعبنا هذا العدوان (في إشارة لغارات التحالف المساند للشرعية) وبهذا المستوى، لاستعد بشكل أفضل وأقوى للدفاع عن نفسه وأرضه وحريته" على حد قوله.

واعتبر الحوثي، أن "الطرف الآخر (الحكومة وحلفاؤها) أراد من المفاوضات التي جرت في الكويت (لمدة 90 يوما، قبل أن يتم رفعها في السادس من الشهر الجاري)، أن يحقق بها ما عجز عنه بالحرب".

وزعم أنه "ما قبل الحرب لم يكن اليمن بحد ذاته يشكل أي تهديد، وجميع الفرقاء السياسيين كانوا منهمكين في حوار موفمبيك (الفندق الذي احتضن فعاليات مؤتمر الحوار الوطني اليمني الشامل)".

وبشأن الاتهامات الموجهة لجماعته بالتحالف مع إيران من أجل تهديد المنطقة العربية، قال زعيم الحوثيين: "ليس لهم الحق لأن يفرضوا علينا معاداة إيران، وهي بلد مسلم مواقفه تجاه قضايا الأمة إيجابية" حسب زعمه.

وأضاف، "أكدنا مرارا وتكرارا أننا لسنا امتدادا لأي أجندة، ولسنا لصالح أي طرف ضد أي طرف آخر"، في إشارة لما للمد الإيراني في المنطقة. ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات الشرعية التي تخوض حربا ضد الحوثيين.

وقالت مجلة" مقاربات سياسية"، التي يرأس تحريرها القيادي الحوثي، عبدالملك العجري، إن هذه هي المقابلة الأولى لزعيم الحوثيين منذ اندلاع الحرب أواخر مارس/آذار 2015.

وظهر زعيم الحوثيين منذ اندلاع الحرب بخطابات متلفزة تنقلها قناة "المسيرة" التابعة لهم، ولا يُعرف أين يقيم في الوقت الحالي، بعد تعرض عدد من المنازل التابعة له في محافظة صعدة، معقل جماعة الحوثي الرئيس، شمالي اليمن، لغارات جوية.

ومنذ 26 مارس/ آذار 2015، تقود السعودية تحالفاً عربياً ضد مسلحي "الحوثي"، وقوات موالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، تلبية لطلب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي لإنهاء الانقلاب وعودة الشرعية في بلاده.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com