أمريكا.. اليمنيون غاضبون من أوباما

أمريكا.. اليمنيون غاضبون من أوباما
المصدر: ديترويت – من عماد هادي

يسود الجالية اليمنية في الولايات المتحدة حالة من الغضب تجاه الموقف الأمريكي مما يحدث في اليمن بعد تخلي الأخيرة عن دعمها لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني وعرقلة مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي كان سيعمل على اتخاذ إجراءات عقابية بحق معرقلي التسوية في اليمن.

وبعد اجتياح مليشيات الحوثيين المسلحة لمحافظة عمران، اعتبر مراقبون للشأن اليمني بأن وثيقة الحوار الوطني التي اتفقت عليها كل الأطراف بمن فيهم الحوثيون قد تم نسفها وصارت مجرد حبر على ورق.

قال الناشط اليمني الأمريكي منصور السنيدي في تصريح خاص لـ”إرم”: “كنا نتوقع من الولايات المتحدة موقفا مغايرا لما سمعناه لأن الحوثيين يعملون على تقويض العملية السياسية في اليمن ولم يعد هناك شيء يمنعهم من السيطرة على العاصمة بعد التدهور الذي حدث في صفوف الجيش منذ سنة 2011”.

وأضاف السنيدي”هناك كثير من التساؤلات تطرح من قبل العامة والمفكرين عن صمت الولايات المتحدة عن شعار الصرخة الذي يردده الحوثيون رغم أن فيه شتيمة لها إلا أن الولايات المتحدة دائما تقابل ذلك بمزيد من الود”.

وأشار السنيدي إلى أن “الشعب اليمني ينتظر من المجتمع الدولي وعلى رأسهم الولايات المتحدة دعما ملموسا للعملية السياسية بدلا من الصمت المريب الذي قرأه كثير من المحللين السياسيين باعتباره ضواء أخضرا لجماعة الحوثيين المسلحة من قبل الولايات المتحدة بأن يستمروا في السيطرة على مزيد من المحافظات”.

وقدمت بريطانيا عقب سيطرة الحوثيون على محافظة عمران مشروع قرار يدين الحوثيين باعتبارهم أحد معرقلي التسوية في اليمن التي نصت عليها المبادرة المقدمة من دول الخليج العربي إلا أن مصادر تحدثت عن اعتراض الولايات المتحدة على القرار وتم تخفيفه ليصبح دون جدوى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث